رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

مشروع "المساحات الآمنة" للسوريات ينتج 3 عروض مسرحية لمناهضة العنف الأسري

كتب: دعاء الجندي -

06:56 م | الإثنين 25 يونيو 2018

صورة أرشيفية

قدمت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مؤسسة اتجاه، نموذج عملي لكيفية تنفيذ عروض مسرحية قصيرة بأبسط الموارد المادية المتاحة، بجانب تمكين مجموعة المتدربين من امتلاك بعض أدوات المعرفة الخاصة بفنون الدراما والمسرح، وتدريبهم على إدارة فريق عملهم.

عملت الورش على الخروج بمجموعة اسكتشات درامية ارتجالية مسرحية من واقع حياتهم واهتماماتهم ومشكلاتهم، وقد قام المتدربين بالعمل على كتابة وتمثيل تلك المشاهد، وبإضافة بعض المقطوعات الغنائية إليها، وقاموا بتنفيذ ديكوراتها وإكسسواراتها وملابسها بأبسط الطرق وبحلول مبتكرة مكنتهم من التعبير والتشارك الفعال.

جاء ذلك ضمن نشاط المسرح المجتمعي إحدى الأنشطة التي تنفذها مؤسسة اتجاه ضمن مشروع المساحات الآمنة للسوريات والمصريات بهدف دمج السوريين في المجتمع المصري ورفع الوعي بقضية العنف القائم على النوع الاجتماعي، من أجل ضمان استمرارية المشروع ووضع نواة لدفع الأفراد بالمساهمة في إحداث التغيير، قام المشروع بالتعاون مع فريق زاد للفنون تحت قيادة المخرج محمد علي حزين بتنفيذ ورش مسرحية مختلفة للمجموعات من الهرم، دمياط والعاشر من رمضان وتكوين فرق مسرحية من أفراد المجتمع وتم اختيار "نواة" اسما للفريق.

وانتجت الورش حتى الآن 3 عروض ارتجالية تجسد أشكال مختلفة للعنف القائم عى النوع الاجتماعي، تثير بعض التساؤلات وتقدم رسائل مختلفة والتي تم عرضها في الثلاث محافظات وحضرها 1500 مشاهد حتى الآن، الثلاث عروض من إخراج محمد علي حزين.

المسرحية الأولى: دبابيس العاشر من رمضان

مسرحية دبابيس نتاج 16 يوم ورش ارتجالية لفريق "نواة" ضمن مشروع المساحات الآمنة للسوريات والمصريات بالعاشر من رمضان" بالتعاون بين وزارة الشباب وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومؤسسة اتجاه.

عرض "دبابيس"عبارة عن مجموعة استكتشات مسرحية ارتجالية نتاج ورش عمل الحكي التي تمت مع مجموعة من السوريين والمصريين في منطقة العاشر من رمضان، حيث تم الخروج بذلك العرض بعد حصول المشاركين والمشاركات على مجموعة من ورش العمل المرتبطة بالمسرح، قام العرض بمناقشة مشاكل مختلفة يتعرض لها الشباب والتي شملت:

- التحرش الجنسي للفتيات بالشارع ورصد ردود الأفعال المختلفة

- النميمة والحكم على الآخر

- العلاقة بين الآباء والأبناء

- العنف في المدارس

- التمييز بين الأولاد والبنات

 

المسرحية الثانية: بنات أفكارنا دمياط الجديدة

بنات أفكارنا مجموعة اسكتشات نتاج ورش ارتجالية أقيمت في مراكز المساحات الآمنة للسوريات والمصريات التابعة لمؤسسة اتجاه بدمياط الجديدة.

المسرحية تناقش بعض القضايا الهامة يواجها المجتمع وتتناولها بشكل بسيط ومن قصص واقعية مر بها المتدربين أنفسهم، تناولت الاسكتشات مواقف مختلفة شملت مشاكل الطلاق، التمييز ضد البنات، العنف الأسري، العلاقة بين الحماة وزوجة الابن، احترام الاختلاف، اشترك في الورش والعرض شباب من مصر وسوريا.

المسرحية الثالثة: فتاة المريخ الهرم

فتاة المريخ مجموعة اسكتشات نتاج ورش ارتجالية أقيمت في مراكز المساحات الآمنة للسوريات والمصريات التابعة لمؤسسة اتجاه، المسرحية تناقش بعض القضايا الهامة يواجها المجتمع وتتناولها بشكل بسيط ومن قصص واقعية مر بها المتدربين أنفسهم.

مسرحية فتاة المريخ تناقش ثلاث قضايا مهمة قام بكتابة نصوصها المتدربين بأنفسهم وهيا قضية ختان البنات وقضية تعدد الزوجات وقضية التحرش في المدارس، تم مناقشة الآثار النفسية السيئة لمثل هذه الممارسات بشكل بسيط واقعي مع إدخال بعض المشاهد الكوميدية التي أضفت طابعا عائليا للعرض اشترك في الورش التدريبية شباب من الجنسين من سوريا، مصر، اليمن والسودان.

يهدف المهرجان إلى:

1) نشر الوعي بدور المسرح المجتمعي للتوعية بقضايا مجتمعية مختلفة.

2) إبراز المجهودات التي يتم بذلها سواء من قبل الجهات المانحة، الجهات المنفذة أو الشباب المشاركين.

3) الوصول لأكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع لنشر الوعي بالقضايا التي يتبناها العمل.