رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

إيران تسمح للنساء بدخول الملاعب وسط حمى بطولة العالم في كرة القدم

كتب: (أ ف ب) - -

07:11 م | الأربعاء 20 يونيو 2018

صورة أرشيفية

قررت السلطات الإيرانية فتح أكبر ملعب لكرة القدم في طهران أمام آلاف النساء والرجال لأول مرة منذ الثورة الإسلامية في 1979 مع احتدام حمى كأس العالم لكرة القدم في إيران وسط ترقب مباراة منتخبها مع إسبانيا الثامنة ونصف من مساء اليوم.

وجاء قرار فتح "إستاد إزادي" الذي يتسع لنحو 100 ألف شخص في العاصمة الإيرانية لعرض المباراة التي ستجري عند الساعة 8:30 مساءًا بالتوقيت المحلي مباشرة على شاشات كبيرة بعد تصدر إيران المجموعة الثانية بعد فوزها على المغرب الجمعة.

وكان من المقرر أن تعرض مباراة إيران مع المغرب مباشرة في ملاعب كرة القدم والحدائق العامة، إلا أن السلطات الغت جميع العروض العلنية المقررة قبل ساعات من بدء المباراة ما أجبر المشجعين على التوجه إلى صالات السينما لمشاهدتها.

وجاء التغيير في قرار مجلس بلدية طهران بعد خروج عشرات آلالاف، من بينهم العديد من النساء، إلى شوارع العاصمة بعد فوز إيران على المغرب بهدف مقابل لا شيء، في احتفال نادر.

وجرى طرح أكثر من عشرة آلاف تذكرة للبيع لمشاهدة عرض المباراة الأربعاء بسعر أقل من 2 يورو، وقد تم شراؤها جميعاً.

وقالت عضو البرلمان طيبة سيفوشي، التي تقوم بحملة منذ فترة للسماح للنساء بمشاهدة المباريات مباشرة في الملاعب، إنها تأمل في أن يمهد القرار الطريق لتغيير أوسع في السياسة.

وصرحت لوكالة اسنا الطلابية "فور أن يظهر المشجعون احترامهم للقوانين، نأمل في أن يكون من الممكن عرض مباراة إيران والبرتغال في نفس الملعب (الاثنين المقبل) وسيكون ذلك مؤشرا على بدء مشاهدة العائلات للمباريات التي تجري في إزادي".

ويعارض العديد من رجال الدين الايرانيين حضور النساء لمباريات كرة القدم ويقولون إنه يجب حمايتهن من تلك الأجواء الرجالية، إلا أن ذلك يلقى انتقادات من مختلف الأطياف السياسية.