رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| القصة الكاملة لتصدي الدولة لشرب الأطفال "الشيش والسجائر" بالمقاهي

كتب: الوطن -

12:53 م | الإثنين 18 يونيو 2018

أطفال يشربون الشيشة

قرر الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، التصدي للمقاهي التي تسمح للأطفال بتناول "الشيش والسجائر"، عقب انتشار مواد مصورة توثق تلك الظاهرة داخل إحدى المقاهي مدينة طهطا، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

ونقل "عبدالمنعم" رئيس مدينة طهطا إلى ديوان عام المحافظة، وتعيين حسام محمدين والذي كان يشغل رئيس مدينة سوهاج، خلفًا له.

وقرر المحافظ تشكيل لجنة من مسؤولي الوحدة المحلية لمركز ومدينة طهطا والمتابعة الميدانية بالديوان العام للمحافظة ومفتش السلامة والصحة المهنية ومفتش أغذية بمكتب مراقبة الأغذية بطهطا للانتقال إلى مكان الواقعة، واتخاذ الاجراءات القانونية حيال الموضوع.

وقال رجب محمد مدير إدارة المتابعة الميدانية بديوان عام المحافظة في بيان أصدرته إدارة العلاقات العلاقات والإعلام بالمحافظة أنه تم انتقال اللجنة التي شكلها المحافظ، وتبين أن مكان الواقعة هو مطعم وكافية "سيتي الزعيم" بشارع المستشار حلمي عبد الآخر، والمكان مغلق أثناء المعاينة، وغير مرخص بناء، على ما أفاد به مسؤولي الوحدة المحلية لمركز ومدينة طهطا، وتبين من الفيديو وجود أطفال مادون الثانية عشر يقومون بتدخين الشيشة، وأنه جاري اتخاذ الإجراءات القانونية.

وشدد المحافظ على مسؤولي الوحدة المحلية لمركز ومدينة طهطا باتخاذ القرارات باغلاق الكافية لإدارتة بدون ترخيص من الجهات المعنية، وعرض أمر الاطفال على اللجنة الفرعية لحماية الطقل بطهطا لاتخاذ اللازم وفقا لاحكام المادتين (98-99) طبقا لاحكام قانون حماية الطفل رقم (12) لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم (126) لسنة 2008.

وأثار مقطع فيديو متداول علي مواقع التواصل الاجتماعي لعدد من الأطفال يدخنون الشيشة في أحدي الكافتيرات خلال أيام عيد الفطر المبارك حالة من الاستهجان والغضب لدي المواطنين.

وكتب حساب يحمل اسم فتاة على "فيس بوك": "فين أهلى الأطفال ديه؟"، فيما قال حساب باسم "هند محمد": "وأنا قدكم، كنت بشرب وبنام بدري"، وعلقت "ندى عادل": "أحنا وصل بينا الانحدار الأخلاقي للدرجاتي". 

ومن جانبه، قال أحمد مصيلحي، رئيس شبكة الدفاع عن الأطفال، لـ "هن"، إن ما نشاهده الآن من صور على موقع "فيس بوك" هي جريمة يعاقب عنها القانون، وذلك وفقًا لقانون رقم 12 لسنة 1996، حيث تنص المادة (96) أن الطفل معرضاً للخطر إذا وجد في حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له، وذلك في عدة حالت ومنها ما نشاهدها في الصور والفيديوهات، أي إذا خالط المنحرفين أو المشتبه فيهم أو الذين أشتهر عنهم سوء السيرة.

وطالب مصيلحي ضرورة تطبيق القانون، قائلا: "يعني في قانون ومنطبقوش، وبنطالب بقوانين جديده، أزاي".

وتعهد رئيس شبكة الدفاع عن الأطفال بملاحقة تلك الكافيهات والمقاهي قانونيًا، "سأقدم بلاغ للنائب العام لأخذ رد فعل رادع لتلك الجريمة"، مؤكدًا أن تواجد هؤلاء الاطفال في الكافيه يعرضه صاحبه لسحب الرخصه والحبس 6 أشهر.

الكلمات الدالة