رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| "وراء كل عظيم امرأة وخلف كل مسؤولة رجل".. أسر الوزيرات "دعم مستمر"

كتب: دعاء الجندي -

01:25 م | الخميس 14 يونيو 2018

بالصور|

"وراء كل عظيم امرأة"، هكذا نردد المثل المتوارث، لكن اليوم نحن نقف أمام المقولة بشكل مختلف قليلا فبعد أن حملن 6 سيدات على عاتقهن مسؤولية 8 حقائب وزارية، فيجب أن نقول "وراء كل سيدة ناجحة رجل" فهو من منحها الحب والرعاية والأمان، لتشغل منصبًا كبيرًا ويلقى على عاتقها مسؤولية ضخمة، فبين الأب الحنون والزوج المخلص، يرصد "هن" بعض المعلومات عن داعمي الوزيرات "الأبطال وراء الشاشات".

 

 

- وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم:

قالت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، خلال لقائها مع الإعلامية الكبيرة نجوى إبراهيم في برنامجها "بيت العيلة"، إنها متزوجة من المهندس هاني ولديها 3 أولاد بينهم شاب يدرس في الجامعة بأمريكا، موضحة أنها تعرفت عليه قبل دخولها السلك الدبلوماسي أثناء عملها في إحدى شركات السياحة، وكان في ذلك الوقت يدرس في جامعة ميريلاند بأمريكا للحصول على درجة الدكتوراه. 

وقالت مكرم، خلال لقائها على قناة النهار: "نجاحي بسبب وجود زوجي ومش بحب لقب وزيرة، وهو دائماً معي على الخط وأقوله بحبك يا هاني، وهو دائماً ما يأتي لي بالورود".

وكانت نبيلة مكرم عبدالشهيد واصف، وزيرة الهجرة التي عينها رئيس الوزراء المكلف شريف إسماعيل، لرعاية شؤون المصريين في الخارج، وهي دبلوماسية صغيرة السن، فهي من مواليد 13 أغسطس 1969 حاصلة على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية من جامعة القاهرة عام 1991، والتحقت للعمل بوزارة الخارجية عام 1993 ثم عينت سكرتيرا ثالثا بمكتب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية عام 1995، ثم عملت سكرتيرا ثالثا بسفارة مصر بدولة البرازيل عام 1997 وتولت منصب نائب القنصل العام بدبي منذ عام 2013.

 

- وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم:

صعوابات عديدة واجهت العازفة العالمية الشهيرة الدكتورة إيناس عبدالدايم، كان أبرزها السفر والدراسة في الخارج، إلا أن لقائها بزوجها السفير مدحت شاليك والذي يعمل في هيئة الأمم المتحدة في باريس وقت لقائهما يعود إليه الفضل في تشجيعها علي الاستمرار وكانت ثمرة زواجهما ابنة وابنة، كما أنه عرف عنه عشقه لسماع عزفها وتواجده دائما في حفلاتها.

 

وكانت الوزارة الجديدة شملت تكليف إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، بتولي حقبة وزارة الثقافة، بدأت عازفة الفلوت العالمية دراستها في سن مبكرة بكونسرفتوار القاهرة بعد حصولها على البكالوريوس، سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، وحصلت على الماجستير ثم الدكتوراه في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى في باريس.

ومن أبرز أعمالها، وأسست فصلا دراسيا لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، وأشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراه والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية، كما شاركت في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية، وهي المستشار الفني لأوركسترا النور والأمل، وهي أوركسترا مصرية للكفيفات.

 

- سحر نصر:

وزيرة التعاون الدولي تقلدت مناصب رفيعة المستوى، كان آخرها كبير خبراء اقتصاديات التمويل والمدير الإقليمي لبرامج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، ثم صدر قرار بترشيحها لعضوية المجلس الاقتصادي التابع لرئاسة الجمهورية، والذي كان تحت إشراف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ذكر رجل الأعمال المهندس مجدي طلبة، زوج وزيرة التعاون، في عدة لقاءات  بأنه يفتخر كثيرا بزوجته سواء علموا الناس بارتباطهما أو لا، موضحًا أنه يواجه العديد من الاتهامات دوما كونه "زوج الوزيرة" لكنه يعتبر ذلك دليلا للنجاح، مشيرًا إلى أن زواجهما أسفر عن سارة وأحمد وحفيدتها لينا.

وكانت نصر شغلت منصب عضو المجلس الاستشاري الرئاسي للتنمية الاقتصادية برئاسة الجمهورية في أبريل الماضي، وهي كبير الخبراء الاقتصاديين في إدارة البنك الدولي للتمويل، وتنمية القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والرائدة على المستوى الإقليمي للبنك الدولي بشأن قضايا التنمية المالية للقطاع، والمؤسسات المالية غير المصرفية، والحصول على التمويل، والمساواة بين الجنسين.

- رانيا المشّاط:

معلومات قليلة متوفرة عبر شبكة الإنترنت عن الوزيرة الجديدة رانيا المشاط، لكننا لا نستطيع أن نغفل أن "هذا الشبل من ذاك الأسد"، فهي نجلة الدكتور عبدالمنعم المشّاط الخبير الاقتصادي الدولي وأحد أبطال حرب أكتوبر.

وكانت الوزيرة عملت خبيرة في صندوق النقد الدولي، لمنصب وزير السياحة، خلفًا للوزير الحالي يحيى راشد، وتشغل المشاط حاليا منصب "وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بالبنك المركزي المصري"، وقد لعبت دورا هام في إطار تحديث السياسة النقدية لمصر عن طريق تحليل السياسة النقدية، كما عملت  كاقتصادية أولى في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري.

وحصلت المشاط على درجة الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، بارك كولدج ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية مع عدد من الإصدارات الخاصة بتلك المجالات. 

كما أنها شغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي (IRIS) في جامعة ميريلاند، ذلك بالإضافة لكونها عضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية و بنك الاستثمار العربي.