رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

طبيب يوضح أهمية الرضاعة الطبيعية وخطورة الصيام على الأم

كتب: دعاء الجندي -

03:33 م | الثلاثاء 29 مايو 2018

صورة أرشيفية

أوضح الدكتور هشام الشاعر، أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الرضاعة الطبيعية ليست مجرد مصدر تغذية للطفل بل إنها أيضا رابط نفسي وعاطفي بين الأم و رضيعها، بالإضافة إلى أنها مصدر المناعة الوحيد للطفل في بداية عمره.

وأشار الشاعر، إلى أن بعد الولادة مباشرة يكون لبن الأم غني بالكثير الوسائل المناعية التى تنتقل وبشكل مباشر من الأم للطفل عن طريق الرضاعة، فيما يقوم لبن الأم بإرسال الطاقة إلى جسم الطفل لاحتواءه على المكملات الغذائية كافة من دهون و كربوهيدرات وبروتينات التي يحتاجها الطفل خلال هذه الفترة والتي تساعده على النمو بشكل رائع و مناسب.

وأضاف هشام الشاعر، في بيان عنه، أن الطفل خلال هذه الفتره يكون جهازه الهضمي بحاجة لمعامله خاصة وأن يكون مصدر التغذيه له غير مضر لجهازه الهضمي وكل هذه المميزات متوافرة بلبن الأم على عكس غيره من الالبان الصناعية و منتجات الألبان، فيما تعد الرضاعة الطبيعية حلقة وصل بين الأم والطفل يتعرف من خلالها أحدهم على الآخر، وتكون بدايه تعرف الطفل على العالم الخارجي.

وشدد الشاعر، على عدم صوم الأم أثناء الرضاعة بسبب احتياجها لشرب الكثير من السوائل بصورة دورية، بالإضافة إلى الأكل والتغذية المطلوبة للأم علي مدار اليوم، والصيام سيعرضها للأجهاد السريع وسيؤثر هذا على الرضاعة.