رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

"القاهرة للتنمية" تحصل على 6 أحكام قضائية لصالح ناجيات من العنف

كتب: الوطن -

08:06 م | الأحد 20 مايو 2018

مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون

حصلت وحدة المساعدة القانونية بمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون على 6 أحكام قضائية جديدة لصالح ناجيات من العنف، تعرضن للعنف فى مجالات مختلفة.

وتستقبل المؤسسة شكاوى النساء المتعلقة بالعنف ضدهن، ومساعدتهن قانونيًا عبر الخط الساخن الخاص بالوحدة، أو من خلال الصفحة الرسمية على "فيس بوك".

والأحكام التى حصلت عليها المؤسسة هي:

1- حكم فى الدعوى رقم 5877 لسنة 2018 لصالح "ز.ب" ضد المتهم "س.م" بالحبس لمدة ثلاثة أشهر وكفالة 200 جنيه، لقيامه بتبديد منقولات زوجته حيث قام بطردها من مسكن الزوجية وذلك بعد أن خرجت للعمل وتجديد كل محتويات مسكن الزوجية على نفقتها الخاصة، وبعد طردها من مسكن الزوجية رفض تسليمها ملابسها أو ملابس أبنائها، أو أي منقولات خاصة بها.

2- حكم قضائي لصالح "أ.ع" فى دعوى التبديد رقم 16736 لسنة 2018، حيث قام الزوج بطرد زوجته من مسكن الزوجية ليقوم بالزواج من أخرى فى نفس مسكن الزوجية وعلى ذات المنقولات الزوجية الخاصة بالمدعية "المجنى عليها" ورفض إعطائها منقولاتها الزوجية، ما اضطرها لإقامة دعوى التبديد للحصول على منقولاتها الزوجية.

3- حكم قضائي بتسليم الصغار إلى حضانة والدتهم "أ.ع" فى الطلب رقم 180 لسنة 2018، حيث قام الأب بطرد زوجته من مسكن الزوجية وأخذ الأطفال وأبلغ الأم أنه قام بإيداعهم ملجأ للأيتام ليتمكن من الزواج من امرأة أخرى، ورفض تسليم الأطفال لوالدتهم أو إبلاغها بمكان الملجأ الذى قام بإيداع الأطفال به، حيث إنه أبلغها فقط أنه قام بإيداعهم ملجأ عند طلبها لأطفالها منه لتقوم برعايتهم وحضانتهم الصالحة لها شرعًا، ما جعلها تتقدم بطلب للنيابة للحصول على حضانة أطفالها.

4- حكم قضائي لصالح "و.ح" فى الدعوى رقم 161 لسنة 2018 بفرض نفقة صغار بمبلغ 800 جنيه، حيث إن الزوج متعدد العلاقات النسائية، وقام بخيانتها فى منزل الزوجية أثناء تواجدها بالخارج وفى حضور ابنهم الصغير الذى شاهدهم وروى ما حدث لوالدته، وعندما اعترضت قام بضربها وطردها من مسكن الزوجية، ورفض الإنفاق عليها هى وأبنائها منه مما دفعها لإقامة دعوى نفقة صغار.

5- حكم قضائي لصالح "و.أ" بإثبات حضانة فى الدعوى رقم 163 لسنة 2018، حيث قام الأب بالتحايل على الأم وأخذ الولد ذو الثمانية أعوام منها ثم منعه تماما من زيارتها، وترك الطفلين الأخرين مع والدتهم، مما دفع الأم لإقامة دعوى اثبات الحضانة لإثبات حضانة أبنائها.

6- حكم قضائي لصالح "و.أ" فى دعوى نفقة الزوجية رقم 162 لسنة 2018 ، بعد أن قام الزوج بطرد زوجته، صغارها منه بدون نفقة أو منفق رغم يسار حاله المادي، وذلك ليقوم بالزواج من امرأة أخرى مما جعل زوجته تقوم بإقامة دعوى نفقة زوجية لتستطيع الإنفاق على الأطفال.