رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

رجيم جديد ينقص وزنك دون احتساب السعرات الحرارية

كتب: منى السداوي -

01:35 م | الأحد 06 مايو 2018

رجيم جديد ينقص وزنك دون احتساب السعرات الحرارية

يلجأ الكثير لحساب السعرات الحرارية التي يتناولها في اليوم الواحد، وذلك للتخلص من الوزن الزائد، إلا أنه في الآونه الأخيرة انتشرت حمية جديدة تعرف باسم "الحجمية".

وفسرت الدكتورة باربارا رولز أستاذ علم التغذية الأمريكية، بان تلك الحمية عبارة عن نظام غذائي يعد الراغبين في انقاص الوزن بالاستغناء عن احتساب السعرات الحرارية المرهق وعدم الحرمان من أطعمة معينة، مع إنقاص الوزن بمعدل واحد كيلوجرام في الأسبوع.

وقالت أخصائية التغذية، خلال تصريحاتها للوكاله الألمانية، أن هذا النظام آمن ومتوازن ومتنوع وفعال للغاية؛ حيث إنه يقوم على ملء البطن، بالأغذية الصحيحة، التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية والدهون، ولكنها في الوقت نفسه ذات كثافة عالية، كالألياف الغذائية والماء.

وقسمت الأخصائية النظام الغذائي إلى 4 مجموعات خلال اليوم، وهي:

المجموعة الأولى:

خضروات وفواكه ذات محتوى من النشا المنخفض، ومحتوى مائي مرتفع مثل التوت والكمثرى والطماطم والخس والكرنب، بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم والأحسية.

المجموعة الثانية:

خضروات وفواكه ذات محتوى نشا مرتفع مثل البطاطس والجزر، إلى جانب منتجات الحبوب الكاملة والبقوليات واللحوم قليلة الدهون، بالإضافة إلى وجبات مختلطة قليلة الدهون مثل الباستا مع صوص الطماطم أو الأرز مع الخضروات المطهوة بالبخار.

- المجموعة الثالثة:

لحم وجبن وبيتزا وبطاطس محمرة وخبز أبيض ودريسنج سلطة وآيس كريم.

- المجموعة الرابعة:

رقائق البطاطس وشوكولاتة وكوكيز ومكسرات وزبدة وزيت.

وتمثل المجموعتان الأولى والثانية الأساس لغالبية السعرات الحرارية، التي يتم إمدا الجسم بها يوميا، في حين ينبغي تناول أغذية المجموعة الثالثة بكميات صغيرة فقط، أما أغذية المجموعة الرابعة فيجوز تناولها من حين إلى آخر وبكميات صغيرة للغاية.

ويعتمد هذا المفهوم على فكرة أن جرام البروتين الواحد يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من جرام الدهون الواحد، وبالتالي يمكن تناول البروتينات بكمية أكبر من الدهون، مدعومة بالأغذية الغنية بالألياف الغذائية وذات محتوى الماء العالي، والتي تملأ البطن بقليل من السعرات الحرارية.

ويلعب الشعور بالشبع في هذه الحمية الغذائية دورا محوريا، نظرا لأن مَن يشعر بالشبع يشعر بالسعادة ولا تنتابه نوبات جوع شديدة، ومن ثم لا يبحث عن الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، مما يساعده على الالتزام بهذا النظام الغذائي لمدة أطول من الأنظمة الأخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، لا يعاني المرء من سوء التغذية الناجم عن التخلي عن أطعمة بعينها كما هو الحال في الحِميات الصارمة القاسية "Crash Diet"؛ نظرا لأنه يتم إمداد الجسم بكل الفيتامينات والمعادن، التي يحتاج إليها.