رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

6 أخطاء يقع فيها الانسان عند التوجه للنوم.. من بينها الرياضة الليلية

كتب: ندى نور -

08:09 م | السبت 24 مارس 2018

اضطرابات النوم

بعد يوم مرهق مليء بالأحداث، يحتاج المرء إلى الراحة من الإحساس بالتوتر الذي انتابهم طوال اليوم، وبعد الدخول للغرفة لاسترخاء والنوم، نتفاجأ أننا لم نحظ بهذا النوم الهادىء، وتستيقظ وأنت مجهد وكأنك فعليا لم تنم ولم تمنح جسدك الراحة المطلوبة.

فسر خبراء النوم، لمجلة "جريتست" الأمريكية، ذلك الأمر، بأن عدم تمتع الأشخاص بنوم عميق ومريح، يرجع إلى ارتكابهم مجموعة من الأخطاء ومنها كما ذكرتها المجلة:

1- الرياضة الليلية

يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة قبل النوم ستجعل المرء يحظى بساعات نوم أعمق وأكثر راحة، لكن سويجاي كاسناغرا، مدير برنامج طب النوم الخاص بالأمراض العصبية لدى الأطفال في المركز الطبي لجامعة "ديوك"، حذر من ذلك، وأن الذين يجدون صعوبة في النوم ليلا، عليهم أن يتجنبوا التمارين في وقت متأخر من الليل، خاصة قبل ساعات النوم، وأن ممارسة الرياضة في وقت مبكر من اليوم، يمكن أن يساعد بكل تأكيد على نوم أفضل بالليل.

2- الساعة البيولوجية 

كل شخص بعد فترة من الوقت، يصبح مرتبطا بساعة بيولوجية معينة، فجسده يعلم متى يحتاج إلى النوم، ومتى عليه أن يكون مستيقظا، وترتبط دورة الساعة البيولوجية للشخص يوميا بدورة الميلاتونين "الهرمون المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي للإنسان"، والنشاط البدني، والتفاعلات الاجتماعية.

وأكدت الدراسات أن تجاهل إيقاعك اليومي، يدمر ساعتك البيولوجية ويجعلك تشعر بالإرهاق الدائم والمستمر.

ولمعالجة هذا الأمر، وجه الأطباء  نصيحة، بضرورة أن يتمشى الشخص لمدة معينة في الهواء الطلق وقت الظهيرة، حتى يتمكن من الخروج من بوتقة العمل.

3- تجنب الأطعمة التي تزيد الأرق

ظهرت دراسة حديثة أجراها أطباء في كلية "فاينبيرغ" للطب في جامعة "نورث ويسترن" الأمريكية أن هناك أنواع من الأطعمة، تزيد حالات الأرق والاستيقاظ ليلا، خاصة عند تناولها في نهاية اليوم، حيث أن توقيت تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات والدهون، له علاقة بدرجة حرارة الجسم، فبدلا من أن تبدأ درجة حرارة الجسم في الانخفاض قبل النوم، ويبدأ التمثيل الغذائي في الانخفاض، تناول تلك الأطعمة يجعلها تعمل بطاقتها القصوى، فترفع بدورها درجة حرارة الجسم، والتي تؤدي إلى النوم المقلق.

لذلك نصح العلماء بضرورة تناول وجبة خفيفة، عالية الألياف منخفضة الدهون مساء، لنحظى بنوم أفضل، لكن علينا أن نحذر أيضا من أن عدم تناول الطعام الكافي ليلا يمكن أن يسبب الأرق.

4- إغلاق العينين بالقوة:

المحاولة المستمرة للنوم، عن طريق الذهاب إلى الفراش، وإغلاق العينين بقوة حتى تدخل سريعا فى النوم، لكن تللك المحاولات كما أثبتت الدراسات قد تكون هي السبب الذي يجعل الشخص غير قادر على النوم.

5- أفلام الرعب:

الإصرار الدائم على مشاهدة أفلام الرعب المكتظة بمشاهد العنف والدم والقتل قبل نوم بدقائق قليلة، يكون لها تأثير سلبي كبير على طبيعة نومك، والابتعاد عنها سيؤدي أن تحظى بنوم صحي من دون انقطاع.

6- الاستيقاظ والنعاس:

إذا استيقظ الشخص في منتصف الليل، لأي سبب من الأسباب، وقرر أن يذهب إلى الفراش مرة أخرى، لا تجبر نفسك على النوم، لأن الجسد أعطى مؤشرات أن الشخص استيقظ.

لذلك اترك نفسك مستيقظا لفترة، حتى تشعر بالنعاس مرة أخرى، قد يستغرق الأمر من نصف ساعة إلى ساعة وربما ساعتين لبعض الأشخاص.

 

 

الكلمات الدالة