رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"الثوم والفراولة والمكسرات".. 10 أطعمة تقي قلبك من الأمراض

كتب: ندى نور -

11:05 م | السبت 17 مارس 2018

أطعمة تقي القلب من الأمراض

تلعب بعض الأغذية دورًا هامّا في علاج ضغط الدم والكولسترول، وهناك أخرى تحافظ على صحة القلب.

ومن تلك الاطعمة كما ذكرها موقع "Authority Nutrition".

1- الخضروات الورقية الخضراء

تمثل الخضروات الخضراء مصدر هام لفيتامين "k"، حيث تحمي الشرايين وتمنع الجلطات.

2- الحبوب الكاملة

تعمل الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والقمح على تقليل الكولسترول.

3- الفراولة والتوت

الفراولة والتوت من أهم الفواكه المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، فتحتوي هذه الفواكه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب أمراض القلب، وأظهرت دراسة حديثة أن التوت والفراولة لهم فوائد في خفض أمراض القلب والأوعية الدموية.

4- الأفوكادوا

مصدر هام للبوتاسيوم ويقلل الضغط، ويقلل الكوليسترول، ويعمل على حماية شرايين القلب.

5- زيت السمك

التونة والسالمون مصدر هام لأوميجا 3، ويعمل على تقليل الكولسترول.

6- المكسرات واللوز وعين الجمل

 يعتقد الناس أن الدهون والزيوت خطيرة بشكل عام، ولكن في الواقع هناك دهون جيدة وهي غير المشبعة أو احادية التشبع، وتأتي المكسرات في مقدمة الأغذية التي تحتوي على هذه الدهون المفيدة التي تحمي القلب، فلها دور في الحد من أخطار أمراض القلب، إذ تخفض معدل الاصابة بأكثر من النصف للناس الذين يستهلكون المكسرات بانتظام، كما أن إضافة الجوز "عين الجمل"، أو الفول السوداني للغذاء يخفض معدل الكولسترول الضار، وبالتالي معدل الكولسترول بشكل عام خلال شهر من تناوله يوميا بنسب معتدلة.

7- الشيكولاته الداكنة

تحمي من الإصابة باضطرابات في الأوعية الدموية والقلب بسبب احتوائها على مادة الفلافونويد، وتخفض مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وتنظم مستوى ضغط الدم وتحفظ مستوى الكولسترول في الدم.

8- الطماطم

تُعزِّز الطّماطم عمل عضلة القلب والأوعية الدمويّة، وتقيها من الأمراض، بسبب محتواها الجيّد من فيتامين C، والألياف، ومادّة الكولين، والبوتاسيوم.

9- زيت الزيتون

زيت الزّيتون يتكوّن من أحماض أمنية غير مشبعة بنسبة أكبر، وهذا يجعله صحيًّا ومفيدًا لصحّة القلب، حيث إنّه يحتوي على مادة البوليفينول التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضّار في الدّم وتنظيم مستوياته.

10- الثوم

يعمل الثوم على حماية القلب من مشاكله الصعبة كالنوبات القلبيّة وانسدادات الشرايين، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت، حيث إنّ هذه الانسدادات غالباُ ما تؤدي إلى حدوث الجلطات المفاجئة، فالثوم يعمل على تليين الشرايين والحفاظ على مرونتها وانسياب الدّم داخلها بسهولة دون حدوث أي تجلّطات، كما يحافظ على سلامة عضلة القلب ويحفظها من التلف، كذلك فهو منظّم طبيعي لضربات القلب.