رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

اكتشف علاج التهابات الجيوب الأنفية وأعراضه

كتب: ندى نور -

11:25 م | الخميس 08 مارس 2018

علاج التهابات الجيوب الأنفية واعراضه

تعتبر التهابات الجيوب الأنفية من أكثر المشكلات التي تؤرق الكثيرين وذلك لصعوبة تشخيصها وعلاجها بالأدوية.

وقال الدكتور سمير الأشقر، رئيس قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى جامعة القاهرة سابقًا، لـ "هن"، إن انسداد الأنف لأي سبب يؤدي إلى تكوين صديد بداخل الجيوب الأنفية، وهذا يؤدي إلى حدوث الالتهاب، وعقب حدوث الالتهاب في الجيوب الأنفية تبدأ الميكروبات في سحب الهواء الموجود بداخل الجيوب الأنفية، فيحدث صداع ناتج عن سحب الهواء من الجيوب الأنفية.

وفيما يتعلق بأعراض الجيوب الأنفية، قال إنها عبارة عن انسداد في الأنف وفي فتحات الجيوب الأنفية وصداع بجانب الأنف، ونتيجة دخول الميكروب للجيوب الأنفية تأخذ إفرازات الأنف ألوان منها اللون الرصاصي والأخضر والأصفر ويتوقف ذلك على نوع الميكروب، ونتيجة الالتهاب والميكروب يمكن حدوث ارتفاع في درجة الحرارة.

وتابع الأشقر، قائلًا إنه فيما يتعلق بعلاج التهابات الجيوب الأنفية: "فتح الأنف بالمنظار وإزالة الإفرازات الموجودة التي أدت إلى انسداد الجيوب الأنفية، وفي أسباب تانية بيختلف عليها العلاج منها أن يكون سبب إنسداد الجيوب الأنفية  الحساسية، فنلجأ لعلاجات تعالج الحساسية، ويمكن أن يكون السبب لحمية، فبنلجأ لإزالة اللحمية.".

ونصح الطبيب بمعالجة مشاكل  الجيوب الأنفية بعد بلوغ ال 18 عامًا، لاكتمال نموها  للوقاية من المضاعفات.

وأشار إلى ضرورة معرفة أسباب التهابات الجيوب الأنفية عن طريق الأشعة المقطعية ومنظار تشخيصي، وفي حالة إصابة المريض بالحساسية يجب على المريض الإلتزام بجرعات العلاج حتى لا تتحول إلى التهابات في الجيوب الأنفية.