رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعضها سبب شحوب في الوجه وحساسية.. سيدات يروين تجاربهن مع منتجات عبر قنوات فضائية

كتب: ندى نور -

11:53 م | الإثنين 05 مارس 2018

الاعلانات عن منتجات مجهولة المصدر

روت سيدات لـ"هن"، تجاربهن مع منتجات مجهولة المصدر يتم الترويج لها عبر بعض القنوات الفضائية لإنقاص الوزن، وإزالة حب الشباب، وتفتيح البشرة،

قالت ميرنا جلال، 35 عامًا، مهندسة ديكور، قالت إنها شاهدت إحدى الإعلانات عبر شاشة التليفزيون التي تروج لمنتج لإزالة "حب الشباب"، مضيفة أنها استخدمت العديد من المنتجات المباعة في الأسواق لإزالة البثور الموجودة في الوجه، ولكن لم تأت بنتائج لذلك لجأت إلى إحدى أنواع كريمات إزالة البثور المذاع عنها، وكانت باهظة الثمن حيث وصل سعرها إلى 200 جنية والعبوة لا تستمر أكثر من أسبوعين.

وذكرت أنه بعد 3 أيام من استخدامه، أصيبت بحساسية بدأت بحكة شديدة في الوجه.

وقالت منيرة أحمد، 44 عاما، ربة منزل: "مبنبقاش عارفين المنتجات دي صالحة للاستخدام ولا غير صالحة إلا بعد ما بنستخدمها"، مشيرة إلى أنها أقدمت على شراء بعض أعشاب التخسيس المعلن عنها على الفضائيات بسعر 400 جنيه، واستمرت أسبوع على تناولها دون أن يظهر عليها أي أعراض، وبعد الأسبوع الثاني شعرت بآلام شديدة في البطن، وقيء مستمر، وعانت من شحوب مفاجئ في الوجه.

وتابعت قائلة:  "بعد ذهابي لدكتور الباطنة أكد أني معنديش أي مشكلة عضوية، وأن الأعشاب هي من سببت الآلم الشديدة، وذلك لاحتوائها على مواد مجهولة المصدر، وغير مصرح بها ولا تخضع لرقابة وزارة الصحة" بحسب ما ذكره الطبيب لها.

وقال الرجل الستيني ماجد محمد، صاحب "سوبر ماركت": "لجأت لشراء جهاز سكر من إعلان مذاع عبر إحدى الفضائيات، وذلك لسعره المحدود، بعد أسبوعين من استخدامه بدأ يظهر قراءة خاطئة لنسبة السكر في الدم، واكتشفت ذلك لعلمي أني أعاني من ارتفاع السكر، وبعد توجهي لإحدى الصيدليات لقياس السكر اكتشفت القراءة الخاطئة لجهازي".

وفي السياق ذاته، قال الدكتور علي عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن كل ما يتم بثه عن طريق القنوات الفضائية هي إعلانات مضللة، ويجب على المستهلك عدم الالتفات لها، وذلك لأنها عبارة عن منتجات غير صالحة لاستخدام الآدمي وتضر بصحة المواطنين.

وأضاف أن الشركات التي تبث عن طريق القنوات الفضائية التجارية، بعض منها يبث من خارج مصر، فهذه الإعلانات لا تخضع لوزارة الصحة.

وأشار إلى أن عدم وجود رقابة على هذه المنتجات هي من المشكلات التي لابد من علاجها وحلها.

وناشد "عوف" وزير الاستثمار بالتدخل لوضع آليات وقوانين لمتابعة الإعلانات التي تبث عبر الفضائيات، وذلك لأنها اعلانات من وجهة نظره مضللة وتستهلك الكثير من الأموال من المستهلكين دون جدوى، معلل ذلك أن المنتجات يتم إرسالها من الشركة للمستهلك عن طريق الهاتف دون إتاحة امكانية للمستهلك بمعرفة الشركة الموزعة للمنتج.

وفي عام 2016، أعلن جهاز حماية المستهلك أسماء 7 قنوات تبث اعلانات مضللة عبر فضائيتها ومنها قناة "Hd classic"، وقناة "البيت بيتك" سينما، وقناة "دوللي سينما"،  "Cairo one tv"، "بانوراما دراما 2" ، "فرتكة" و"حريم السلطان" دراما تركي.