رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

كتب: ندى نور -

06:30 ص | الأحد 04 مارس 2018

إسمرار المناطق الحساسة

تؤرق مشكلة المناطق الداكنة في الجسم واسمرار المناطق الحساسة كثيرا من الفتيات، وهناك درجات لاسمرار لون البشرة، فإذا كانت هناك بعض مناطق الجسم تختلف درجة لونها درجتين من لون الجسد فهذا لا يمثل مشكلة، أما إذا زادت عن ذلك فهذا يدل على وجود مشكلة تحتاج للعلاج.

قالت الدكتورة نيفين إبراهيم، استشاري أمراض جلدية والعلاج باليذر لـ"هن"، إن هناك بعض الأسباب لإسمرار المناطق الحساسة منها:

1- ارتداء الملابس الخشنة وهي الملابس غير القطنية، ونتيجة احتكاكها في المنطقة الحساسة تولد الحرارة التي تؤدى بدورها إلى إسمرارها.

2- بعض السيدات لتفادي بعض الروائح من المنطقة الحساسة تستخدم العطور التي تؤدي إلى غلق المسام، وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تؤدي إلى إسمرار الجلد.

3- ومن الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى اسمرار المناطق الحساسة، الطرق الخاطئة لإزالة الشعر كأستخدام الشفرات التي تسبب الألتهابات.

4- ومن المشاكل التي لا يعرفها الكثيرون كما ذكرت، استخدام وصفات طبية مجهولة المصدر وبعض الوصفات الطبيعية التي تزيد من تهيج الجلد وتغير لونه مع مرور الوقت.

5- بعض السيدات يستخدمن الليفة بشكل دائم لتنظيف هذه المناطق، ما يؤدي إلى إحمرارها.

6- إهمال النظافة الشخصية، وعدم إزالة الشعر لفترات طويلة يسبب إسمرار البشرة، والإهمال في تنظيف هذه الأماكن بعد الدورة الشهرية.

7- إذا كانت هناك بثور في هذه المناطق، وأقدمنا على لمسها بغرض إخراج ما بداخلها، فذلك يترك أثار غامقة في الجلد.

وأضافت استشاري الأمراض الجلدية، أن هذه الأمور من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى اسمرار المنطقة الحساسة في الجلد، ولتجنب إسمرار المناطق الحساسة:

1- يجب استخدام أنواع الغسولات المطهرة المخصصة للعناية بالمنطقة الحساسة، وخاصة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وتنظيف المنطقة الحساسة جيدًا اثناء الدورة الشهرية.

2- الابتعاد عن استخدام العطور والكيماويات التي تسبب التهابات الجلد وإسمراره.

3- شرب كميات كبيرة من الماء لا يقل عن لترين يوميًا، للحفاظ على السوائل التي يحتاجها الجسم.

4- شرب الحلبة يساعد على التخلص من رائحة المهبل.

5- تناول الفواكه بكثرة للحفاظ على صحة الجسم وحيويته.

6- تنشيف المنطقة الحساسة بشكل دائم من الماء الذي يساعد على إسمرار الجلد. 

7- وهناك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على تفتيح المناطق الداكنة في الجلد منها عصير الليمون، وزيت الزيتون.