رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

انطلاق مهرجان "هولي" للألوان بالهند

كتب: سمر فضل -

04:15 م | السبت 03 مارس 2018

مهرجان هولي

يرحبون الهنود بقدوم فصل الربيع في مارس ويحتفلون بمهرجان الألوان "هولي"، وهو يعني بالنسبة للغالبية المتعة وليس الممارسات الدينية، على الرغم من أن بعض العائلات تقيم فية المراسم الدينية.

واليوم الأول للمهرجان يحييه الهنود بالرقص والغناء وإلقاء مساحيق الألوان والماء الملون وجوز الهند والفشار على بعضهم.

وفي اليوم التالي يخرج الناس من كل الأعمار إلى الشوارع للمتعة والرسم وإلقاء الألوان بصرف النظر عن السن أو الطائفة أو الطبقة أو الجنس.

قصة دينية ولهولي أصل ديني حيث يحتفي الهندوس بكريشنا والشخصيات الأسطورية هوليكا وبراهلاد.

ويعتقد البعض أن أصل القصة يعود إلى طفولة الإله كريشنا عندما كان يلقي الماء الملون على الغوبيس أو (الحلابات) وتطور الأمر إلى ألعاب هولي.

أما قصة براهلاد فترمز إلى انتصار الخير على الشر فقد كان أميرا ووالده الملك أراد من الجميع في المملكة عبادته، لكن براهلاد رفض وعبد الإله فيشنو.

وهنا قامت هوليكا شقيقة الملك، والتي كان يفترض بها أنها محصنة ضد النار، بخداع ابن أخيها بإجلاسه على حجرها وهي على مشعل لتدمره لكن لأنها استخدمت قواها في الشر فشلت الخطة وخرج براهلاد من النار سالما، بينما التهمت النيران هوليكا.

وفي بعض مناطق الهند يضرمون النار في دمى تمثل هوليكا، ويعتقد أن رماد هذه الدمى يجلب الحظ.

وقالت العديد من الطالبات لبي بي سي إنهم يخشين السير في الشوارع قرب الجامعة خلال هولي لأنهن يتعرضن لإلقاء الماء والطين والبيض.

وليس الأمر مقصورًا على دلهي فالنساء في المدن والقرى في أنحاء الهند يقلقن من مغادرة منازلهن خلال هولي فالغرباء الذين ينتهزون الفرصة لإلقاء الماء والألوان عليهن.

كما يقام المهرجان في الهند في الفترة بين متم شهر فبراير وبداية شهر مارس. يعد يوم "هولي" في الأساس احتفالا بموسم الحصاد وخصوبة الأرض ووداع فصل الشتاء واستقبال فصل الربيع، غير أن له جذورا دينية، ترتبط ببعض الأساطير الهندوسية التي تحكي عن إحراق هوليكا، شقيقة ملك الشياطين، ومن هنا جاء اسم "هولي"، على الرغم من أن البعض يرجع سبب التسمية إلى الإنجليزية، والتي تعني "المقدس".

الكلمات الدالة