رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

بالفيديو| بريطانية مسلمة تسجل رقما قياسيا في رياضة رفع الأثقال

كتب: أمنية قلاوون -

11:59 م | الجمعة 02 مارس 2018

داليا ملوك

نجحت داليا ملوك، بريطانية من أصل لبناني، في تحقيق إنجاز جديد في رياضة رفع الأثقال، بعدما رفعت ثقلا يبلغ 167.5 كيلو جرام، ما جعلها تسجل رقما عالميا في رياضة رفع الأثقال، ما جعلها نموذجا ناجحا للمرأة العربية التي استطاعت تحقيق ذاتها، رغم تعرضها للإصابة في الظهر.

وقالت ملوك، خلال لقائها في برنامج "أنا الشاهد" المذاع على قناة "BBC" عربية، إن "السيدات يبتعدن عن ممارسة رياضة رفع الأثقال، ما جعلها رياضة مميزة بالنسبة إلي".

وأضافت أن السبب فيما وصلت إليه هو تشجيع والدتها لها، متابعة: "أمي علمتني ما في حاجز يمنعني".

وبدأت داليا ملوك ممارسة الرياضة عندما التحقت بالجامعة في بريطانيا عام 2011، قائلة: "أمي شجعتني على ممارسة رياضة لتحسين صحتي وممارسة هواية، ولقيت نفسي في رياضة رفع الأثقال".

وأوضحت أنه ليس هناك مواصفات تمنع المرأة من ممارسة رفع الأثقال، قائلة: "كنت اجتهد في التدريب والمحافظة على تناول أكل صحي وطبيعي، دون تناول المكملات الغذائية والأطعمة المصنعة".

كانت ملوك قد ربحت اللقب العالمي للشباب تحت وزن 70 كيلو جرام عام 2015، ولكنها تعرضت لإصابة في الظهر جعلتها تواصل التدريب وهي تشعر بألم، ما جعل صحتها النفسية تسوء.

وواصلت اللاعبة مسيرتها الرياضية بعد الإصابة، بث مقاطع فيديو على قناة "يوتيوب"، تشجع فيها الفتيات على ممارسة الرياضة.

وأشارت إلى أنها ترى عدد المسلمات اللواتي يمارسن رفع الأثقال قليلين، قائلة: "اتمنى اشوف عدد أكبر بين المسلمات يرفعن الأثقال، والسبب في قلة عددهن هو التعارض مع العادات والتقاليد، ولا أعتقد أن هناك شيء في الإسلام يشجع على ألا تمارس المرأة لعبة رياضية".