رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: المشروبات الحامضية قد تؤدي إلى تآكل الأسنان

كتب: إسراء جودة -

01:07 م | السبت 24 فبراير 2018

صورة أرشيفية

أعلنت دراسة حديثة بجامعة كينجز كوليدج لندن، أن احتساء المشروبات الحامضية، مثل الشاي بنكهة الفواكة والمياه ذات النكهات، قد يؤدي إلى تآكل الأسنان والإضرار بمينا الأسنان، وخاصة عند تناولها بين الوجبات.

ويُعرف تآكل الأسنان بالفقدان التدريجي للمادة الصلبة منها، بسبب عمليات كيميائية لا تتضمن نشاطا بكتيريا، وقد يرجع إلى أسباب أخرى، منها النظام الغذائي، واختيارات نمط الحياة، والبيئة، وفي بعض الحالات الأدوية.

وفحصت الدراسة، التي نُشرت نتائجها في دورية "بريتيش دينتال جورنال"، الأنظمة الغذائية لـ300 شخص يعانون من تآكل شديد في الأسنان، موضحة أن المشكلة تتفاقم كلما زاد الأشخاص من تناول الوجبات الخفيفة.

ورأى الباحثون أن الشاي بطعم الفواكة، ومشروبات الحمية الغذائية، والمشروبات السكرية، والمياه ذات النكهات وغيرها، كلها مشروبات حامضية قد تؤدي إلى تآكل وتمزق الأسنان، كما أن الرشف المستمر لها أو الإبقاء عليها في الفم قبل ابتلاعها، يزيد من مخاطر تآكل الأسنان، وفقًا لـ"بي بي سي".

وتقول الدكتورة سيشا أوتول، من معهد الأسنان في جامعة "كينجز كوليدج لندن"، والمشرفة على الدراسة: "إذا كنت ترتشف أشياء لفترات طويلة من الوقت، أي أطول من خمس دقائق، وإذا كنت تمضغ الأشياء، وتقضم الفواكه في فمك لدقائق قبل أن تبتلعها، فإن ذلك قد يضر بأسنانك للغاية".

وتضيف: "إذا كنت تنوي تناول تفاحة كوجبة خفيفة في وقت الغداء، عليك أن تحاول ألا تأكل شيئا حامضيا آخر في المساء".

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون مشروبات، مثل ماء مضاف إليه شريحة ليمون أو شاي ساخن بطعم الفاكهة، مرتين يوميا بين الوجبات، كانوا معرضين بنسبة 11 ضِعفا لتآكل الأسنان الحاد أو المتوسط، مقارنة بغيرهم، فيما انخفض هذا المعدل إلى النصف في حال تناول تلك المشروبات مع الوجبات.

الكلمات الدالة