رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"تحارب السرطان".. تعرف على فوائد حبة البركة

كتب: ندى نور -

10:11 م | الثلاثاء 20 فبراير 2018

حبة البركة

لحبة البركة أو الحبة السوداء أو الكمون الأسود فوائد طبية عديدة، وعرفت منذ عدة قرون كمنتج طبيعي لعلاج الكثير من الأمراض، ابتداء من النزله الشعبية حتى الإسهال، وهناك 8 فوائد للحبة السوداء كما نشرها موقع "Authority Nutrition" ومنها:

1- يخفض الكولسترول

يعتبر الكولسترول مادة دهنيه موجودة بالجسم زيادة الدهون تؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول، واجريت 17 دراسة ثبت أن هذه الحبه لها تأثير مخفض للكولسترول، وتساعد ايضًا في خفض نسبة السكر.

2- تحارب السرطان

ثبتت دراسة معملية أن مادة "ثيموكيتون"، الموجودة في حبة البركة تسبب موت الخلايا السرطانية في خلايا سرطان الدم، وفي دراسة أخرى وجد أن خلاصة هذه الحبة توقف نشاط خلايا السرطان في سرطان الثدى، وفي أنواع أخرى من السرطانات مثل سرطان الرئة والبروستاتا والجلد والقولون والبنكرياس.

3- تساعد في قتل البكتريا

الأمراض التي تسببها البكتريا كثيرة ابتداء من عدوى الأذن إلى الأصابة بالألتهاب الرئوي، وفي دراسة اجريت تم وضع خلاصة حبه البركة موضوعيًا على جلد الأطفال ووجدوا ان لها تأثير مضاد حيوى قوى.

4- مضادة للألتهاب

حبه البركة لها تأثير قوى مضاد لإلتهابات المزمنه لمرضى السكر والقلب والأورام، في دراسة اجريت على 42 شخص مصابون بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي، بأخذ 1جم من زيت حبة البركة يوميًا لمدة 8 أسابيع، اتضح قدرتها على تقليل الالتهابات.

5- حماية الكبد

وجد بالدراسة أن حبة البركة تخلص الجسم من السموم وتنشط الكبد وتحمي الكلى والكبد من اضرار الأدوية والمواد المضره.

6- تنظيم مستوى السكر في الدم

ارتفاع السكر في الدم له العديد من الأعراض مثل العطش وفقدان الوزن والإرهاق وصعوبة في التركيز على المدى الطويل، وتناول حبة البركة يساعد في المحافظة على مستوى السكر في الدم، ويمنع الأعراض الخطيرة التي يسببها مرض السكر.

7- تمنع قرحة المعدة

اظهرت الأبحاث أن الحبة السوداء تحافظ على الطبقة الواقية للمعدة وتمنع تكوين القرحه.

8- إضافتها في النظام الغذائي اليومى

هناك عدة طرق لإضافة الحبة السوداء إلى غذائك، فيمكن اضافتها لطبق السلطة أو تخلط بعسل النحل أو الزبادى أو تأكل كما هى.