رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"القومي للمرأة " : سعيدة بمكانة ودور المرأة في الإنتاج الحربي

كتب: ندى نور -

12:30 م | الثلاثاء 13 فبراير 2018

صورة ارشيفية

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة بمقر الوزارة.

وعبرت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بهذا اللقاء مؤكدة على أهمية الدور الذي تقوم به المرأة داخل الوزارة وفي مصانع الانتاج الحربي مشيرة الي ضرورة ابراز هذا الدور الفاعل للمرأة خاصة في الوزارات التى تعد ذات طبيعة خاصة مثل وزارة الانتاج الحربي مؤكدة أن المرأة تقوم بدور مماثل لما يقوم به الجندى على الجبهة وفى حربه ضد الارهاب، فهى التى تقوم بعمليات الانتاج داخل المصانع الحربية بهدف المساعدة في النهوض بالوطن واستمرار عجلة الانتاج وتحقيق الاستقرار الداخلي .

كما أشادت "مرسي" بدور الإنتاج الحربي في تمكين المرأة وتوفير سبل الرعاية المختلفة لها لتأدية دورها في خدمة الوطن ، والذى يعتبر نموذجًا فريدًا يجب أن يحتذى به في جميع الوزارات والمؤسسات الأخرى بالدولة.

أكد العصار على أن الوزارة تولى اهتمام كبير بالمرأة وتقدم كافة التسهيلات والتيسيرات للعاملات بالوزارة من الإناث والشركات والوحدات التابعة وذلك بما يمكنهن من القيام بدورهن الوظيفي علي اكمل وجه.

واشار العصار إلي أن نسبة الإناث العاملات بالإنتاج الحربي تصل إلي ١٣% إلى جانب تقلدها مناصب الإدارة العليا (رئيس قطاع) ، كما تم لأول مرة اختيار اربع مساعدين من الشباب لكل رئيس شركة من الشركات التابعة لله‍يئة القوميه لإنتاج الحربي تصل نسبة الإناث منهم إلى ٢٨%.

 

وقال "العصار" أنه تم اضافه المادة ١٠٢ مكرر لسنة ٢٠١٧ الي لائحة شئون العاملين بالانتاج الحربي والتي تنص" علي أنه يحق للعامل المعاق ومن يعول معاق من الدرجة الأولي ( الابن -الابنة-الزوج- الزوجة-الام- والاب ) علي تخفيض عدد ساعات العمل بواقع ساعة يوميا بنفس الاجر، كما يحق للعامل تجميع الساعات المخفضة بواقع يوم بدل راحة بأجر كامل بدون التاثير على تقارير الكفاءة أو التأثير على دورة في الترقية الوظيفية.

وأوضح العصار أن قطاع المرأة في الوزارة يقدم أنشطة وخدمات كثيرة للسيدات العاملات بالوزارة سواء علي المستوي الصحي أو التثقيفي أو الخدمي .

ولفت العصار إلي قيام القطاع بعمل حملات للكشف المبكر لسرطان الثدي لجميع السيدات العاملات بالوزارة فوق سن ال ٤٠ وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، بالإضافة إلى إقامة ندوات ثقافية ودينية شهريًا لهن ومناقشة جميع ما يخص قضايا المرأة والأسرة .

وقال العصار أن قطاع المرأة حرص على الإستجابة لمطالب العاملات بالوزارة بفتح دار استضافه لاستضافة ابناء العاملات بالوزارة ، مضيفًا إلي أنه يتم سنويا الاحتفال بالام المثالية علي مستوى الهيئة والوزارة وتقديم شهادة تقدير ومكافأة مالية لهن تقديرا من الوزارة لدورهن في التوفيق بين عملهن ورعاية أبنائهن بما يجعلهم نشء صالح قادر على خدمة وطنه.