رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أول تعليق من عبدالله المطلق بعد فتوى "العباءة غير إلزامية"

كتب: نرمين عصام الدين -

10:43 م | السبت 10 فبراير 2018

عبدالله المطلق

في أول تعليق له على الجدل الذي أثاره بشأن فتواه التي أطلقها وأكد فيها أن ارتداء العباءة غير ملزم للنساء مادام ترتدي محتشما، قال الدكتور عبد الله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، "إن جوابي على السؤال الموجه لي عبر الإذاعة كان موجهاً لجميع أخواتنا المسلمات، أينما وجدن"، مضيفا أن "التزام المرأة المسلمة بالحجاب الإسلامي بشروطه الشرعية المعروفة هو طاعة لله، وعبادة من العبادات".

وتابع، في بيانه: "ما دام الحجاب متصفاً بالصفات الشرعية، وهي أن يكون مقبولا سواء كان عباءة الرأس أو عباءة الكتف أو غيرها، ما دام ساترا لجميع البدن وفضفاضا، وألا يكون فيه تشبه بالرجال، وكذلك ألا يكون معطرا، فلا ينبغي حمل النساء في كل العالم بمختلف بلدانهم ومذاهبهم على لبس ما تعارف عليه مجتمع ما من نوع العباءات على إنه هو الحجاب الإسلامي دون غيره".

وعبر عن تعجبه من حمل حديثه بما لا يحتمل، قائلا "لا ينبغي إلزام جميع النساء المسلمات الملتزمات في العالم بلبسها، ما دمن يلبسن ما لا يخالف شروط الحجاب الشرعي".

وكان حديث عن زي المرأة الذي يجب أن ترتديه، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، عندما أجاب "المطلق" على سؤال إحدى السيدات في برنامج "ستوديو الجمعة" بإذاعة نداء الإسلامية، حول حكم ارتداء عباءة الكتف، قائلًا إنها غير ملزمة، موضحا أن المرأة لا تحتاج إلى العباءة ما دامت ترتدي محتشمًا.

وتصدر هاشتاج "العباية غير إلزامية"، موقع "تويتر" بدولة السعودية، وذلك بعد إصداره لتلك الفتوى، ما لاقى انتقادا كبيرا.

الكلمات الدالة