رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| روبوت نسائي لتقديم الأخبار في اليابان

كتب: إسراء جودة -

01:35 م | الأربعاء 31 يناير 2018

الروبوت إريكا

بعد أنّ أصبح الروبوت صوفيا، محط أنظار الكثيرين بالعالم، باعتباره أول روبوت يُمنح حقوقًا قانونية، بعد حصولها على الجنسية السعودية، خصصت اليابان الروبوت "إريكا"، المُزود بتقنية الذكاء الاصطناعي، لتولي مهمة قراءة الأخبار التلفزيونية بدءًا من أبريل المقبل.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قد تصبح "إريكا" أقرب إلى الواقع، إضافة إلى احتمال حصولها على "روح"، وفقا للمصمم هيروشي إيشيجورو.

وقال إيشيجورو مدير مختبر الروبوتات الذكية في جامعة أوساكا، إنّهم سيستبدلون أحد مقدمي الأخبار بالروبوت، الذي حاول إطلاقه للعمل التلفزيوني المباشر منذ 2014.

وقد تستخدم "إريكا" صوتها للتحدث إلى المسافرين في المركبات ذاتية القيادة، وفقا لـWall Street Journal.

ورغم أن "إريكا" غير قادرة على تحريك ذراعيها، إلا أنها تستطيع تحديد جهة صدور الصوت ومعرفة من يوجه إليها السؤال، ويمكنها تتبع الناس في الغرفة عبر الأشعة تحت الحمراء وتقنية التعرف على الوجوه.

وقال مهندس الروبوت الدكتور ديلان جلاس، إنّها تعلمت سرد النكات، موضحًا أنها من المشاريع العلمية الأعلى تمويلا في اليابان.

وكانت شركة مايكروسوفت أنشأت أول روبوت تلفزيوني Xiaoice في العام 2015، حيث قدم الأخبار الصباحية في الصين، وباستخدام تقنيات التعلم العميق، حلل الروبوت بيانات الطقس خلال البث المباشر.