رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

أستاذ فقه مقارن: الحجاب فرضية لا تتغير بتغير الزمان والمكان

كتب: سعيد حجازي وعبدالوهاب عيسي -

01:49 م | الثلاثاء 30 يناير 2018

الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر

نظم مجمع البحوث الإسلامية، ندوة بعنوان "الحجاب بين الفرضية الدينية والحرية الشخصية"، وشارك بها محمد عبدالرحمن محمد الضويني أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون، حيث أكد أنّ الحرية في الإسلام تعني احترام الحقوق والواجبات والتسليم بما أمر الله به ونهى عنه، ويرتبط مفهوم الحرية في الإسلام بالتكاليف الشرعية، أما العقل في الإسلام فهو سبيل للإدراك ليميز بين الحق والباطل.

وأضاف الضويني، أنّ الحجاب فرض لكل من بلغت سن التكليف، بأنّ تستر جسدها عدا الوجه والكفين، وهذا الأمر من ثوابت الإسلام ولا يتغير بتغير الزمان والمكان، وأجمع كل الفقهاء على فرضية الحجاب.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن، فضائل الحجاب، قائلا إنّه طاعة لله ورسوله، لأنه عفة للمرأة وليس مجرد شعيرة أو تقييدا لحرية المرأة، لافتا إلى أنّ له شروطا، أهمها ألا يكون زينة في نفسه، ولا يصف ولا يشف، وألا يشبه لبس الرجال.

ويشارك الأزهر الشريف للعام الثاني على التوالي، بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بهدف محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، وبيانِ فَلسَفةِ المُواطَنة والتعايُش السلمي، وترسيخ مفاهيم السلام والرحمة والعدل والمساواة، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أكثر من 1000 عام.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة 7 من جهة شارع إسماعيل الفنجري، ويمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.

الكلمات الدالة