رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

يسبب تشوهات للجنين.. هذه أخطر أضرار "البوتوكس" على المرأة الحامل

كتب: ندى نور -

01:29 ص | الخميس 25 يناير 2018

صورة رئيسية

كثير من السيدات لا يدرك خطورة إجراء الحقن بالبوتوكس أثناء فترة الحمل، في حين يمكن أن يصيب ذلك طفلك بالكثير من المخاطر، منها حدوث تشوهات للجنين عند الولادة، ومن المعروف استخدام البوتوكس لإخفاء التجاعيد بالوجه، ولكن يوجد شروط لاستخدامه.

يقول الدكتور عبد الناصر النجار، أستاذ جراحة التجميل وعضو الجمعية المصرية الأوروبية للتجميل والليزر، إن البوتوكس يرتبط بالتجاعيد فهو مادة عبارة عن سم عصبى عند حقنه يقوم بإرخاء العضلة التي تم حقنها لمدة 6 شهور، ثم بعد انتهاء الفترة يحقن من جديد بجرعات محددة، فتؤدى إلى إخفاء التجاعيد من الوجه، والبوتوكس يلائم كل أنواع البشرة لأنه له علاقة بعضلات الوجه.

وأضاف أن البوتوكس لو تم حقنه فى مكان خاطئ يؤدى إلى شلل في الوجه وارتخاء شديد للعضلات، وعند حقن البوتوكس يجب الابتعاد عن تناول الأسبرين، لأنه يمكن أن يؤدي إلى نزيف تحت الجلد.

وشدد النجار على ضرورة عدم حقن البوتوكس أثناء فترة الحمل، وذلك لأنه مادة سامة مستخلصة من البكتريا، حيث يتم امتصاص جزء منها، فيمكن أن يحدث تشوها في الجنين.

وأكد أن البوتوكس دون ذلك فلا يوجد له أي أضرار، حيث يستخدم أيضًا في علاج حالات فرط التعرق فهو يساعد في علاج التعرق الزائد في الكفين والإبطين.