صحة

كتب: منى السداوي -

08:39 م | الثلاثاء 23 يناير 2018

الرجيم النباتي

يختلف الرجيم من شخص لأخر فهناك من يلجأ لتقليل طعامه، أو تناول المياه بكثرة أو حتى تناول الشيكولاته الداكنة، في الوقت نفسه، إلا أن هناك رجيم آخر هو "الرجيم النباتي"، يمكن اللجوء إليه. 

وكشف الدكتور طاهر كامل، استشاري التغذية وعلاج السمنة، أن هناك نظاما غذائيًا حديث يسمى، "الرجيم النباتي"، وهو أحدث الصيحات في عالم الرشاقة، مشيرًا إلى أنه قادر على تخليص الجسم من الوزن الزائد.

وأكد طاهر، أن هذا النوع من الرجيم يترك آثارًا إيجابية على الصحة بشكل عام والوزن بشكل خاص، موضحًا أن أعتماد الأشخاص على الموارد النباتية أطول عمرًا وأكثر سعادة ونشاط.

وشدد على ضرورة معرفة المسموح والممنوع قبل البدء في الـ"plant based diet"، حتى يحقق النظام الفوائد المرجوة منه.

وأكد كامل، أن الممنوعات في الرجيم النباتي، تنحصر في "اللحوم، والطيور، والألبان والجبن، والأسماك، والتونة، والملح، والسكر، والعصائر"، لافتًا إلى أنه يسمح بتناول جميع البقوليات، والخضروات الطازجة، والفاكهة المجففة، والفاكهة الطازجة، والخضار المطبوخ، والنشويات، والمكسرات النيئة.

وعن الوجبات التي يمكن تناولها خلال اتباع الرجيم النباتي أشار طاهر، إلى إمكانية تناول طعام المسقعة بدون زيت أو قلي أو ملح، وطبق من الباذنجان المشوي حلقات ومعه شرائح طماطم، مضاف إليها بطاطس، ومشروم، بالإضافة إلى الكشري بدون زيت أوملح، ومحشي "الكوسة، وباذنجان، وكرنب، وورق العنب"، وتناول شوربة الخضار بالماء، والفول النابت، والبصارة.

وأضاف كامل، أن القائمة تشمل الشوفان المخلوط مع لبن جوز الهند، وصينية بطاطس في الفرن، ومكرونة مع الصلصة الحمراء والمشروم، وكفتة العدس بجبة، وطاجن فريك بالمشروم، وحمص الشام، بالإضافة إلى جميع الخضروات المطبوخة ومنها "بسلة، وفاصوليا، وملوخية، وتورلي، ولسان العصفور بالمشروم والخضروات، وسلطة مكرونة، وهبمرجر الخضروات، طعمية بالشوفان، وسلطة بطاطس بالثوم، وشوربة شعرية، وكفتة كوسه بالشوفان.

أخبار قد تعجبك