رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

إيناس عبد الدايم.. عازفة عالمية برتبة "وزيرة مصرية"

كتب: هبة الله حسين -

06:41 م | الأحد 14 يناير 2018

إيناس عبد الدايم

وافق مجلس النواب، في الجلسة الطارئة، اليوم، على التعديل الوزاري الجديد، والذي تضمن تعديل 4 حقائب وزارية، وتعيين نائبين لوزيري الصحة والإسكان.

ووقع الاختيار على العازفة العالمية على آلة "الفلوت" الدكتور إيناس عبد الدايم، لتقلد منصب وزير الثقافة كأول أمرأة تحصد لقب وزيرة الثقافة مُنذ عام 1961، خلفًا للوزير السابق الدكتور حلمي النمنم.

زخرت مسيرة عبد الدايم الفنية، بكثير من الإنجازات، والمقطوعات الموسيقية التي أثرت بها الحياة الفنية في مصر، بل أبهرت العالم أيضًا بفنها وكانت لها العديد من الحفلات الموسيقية في مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس.

واستكملت العازفة العالمية والتي أصبحت حاليًا وزيرة مصرية ذات طابع فني، ذو تأثير في العالم وليس وطنها فقط، حيث كان لها حفلات أخرى كالصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار بالقاهرة، بالإضافة لحفلات الصولو في عدد من البلدان الأوروبية وعربية مثل "تشيكوسلوفاكيا، إيطاليا، ألمانيا، أسبانيا، بلغاريا، اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة".

ولم تكتفِ عند هذا الحد فقط، بل قامت بالمشاركة في العديد من البرامج الإذاعية التي كان من أهمها في راديو "فرانس" بباريس، وتسجيل أعمال المؤلف المصري الراحل جمال عبد الرحيم في ألمانيا.

وبرزت مقطوعاتها التي قامت بعزفها خلال الحفلات والمهرجانات المختلفة، بحضور طاغي لمتابعي الفن الموسيقي الراقي، فمن بينها المقطوعة الموسيقية لفيلم "الراعي والنساء"، والتي أعطت للفيلم روح فنية متكاملة.

بالإضافة إلى عزفها المقطوعة الموسيقية "أبو حنيفة النعماني".

وتألقت عبد الدايم، في حفل لفرقة "كايرو ستيبس" مؤخرًا،  والتي هدفت من خلال ذلك الحفل المزج بين الموسيقى الشرقية، والكلاسيكية الغربية والجاز، وتنوعت خلال الحفل بالعزف بأكثر من مقطوعة موسيقية من بينها "سلمي"، و"شمس"، و"سيوة"، و"عنبر"، و"رقصة النيل"، و"سانسيبر"، و"خطوات خليجية".

الكلمات الدالة