رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"استشاري" يوضح خطورة العدسات اللاصقة على العيون

كتب: ندى نور -

01:56 م | الخميس 11 يناير 2018

ارشيفية

تحتاج الكثير من السيدات إلى إرتداء العدسات اللاصقة سواء كان الأستخدام كعدسات معالجة أو لتجميل ولكن لا نعرف مخاطر إرتداء العدسات إذا لم نستخدمها بشكل صحيح فحينها تمثل خطورة كبيرة على العين، فيمكن أن تسبب حساسية في بعض الأوقات وغيرها من الأعراض في حالة خطأ الأستخدام.

قال الدكتور عبد العزيز على سعد أستاذ العيون بكلية طب القصر العيني، أنه توجد 3 أنواع للعدسات اللاصقة وهي عدسات لاصقة لينة وعدسات صلبة وعدسات شبه صلبة، أما النوع المنتشر هي العدسات اللينة وذلك لأن العين تتحملها بصورة جيدة، وقد أوضح الدكتور عبد العزيز أن غالبية الأنواع تختلف من شركة لأخرى.

وأكد الدكتورعبد العزيز أنه يوجد معايير لجودة العدسات يحددها الطبيب وكل مريض لا يُناسبه نفس النوع بمعنى فمريض  قد يُناسبه النوع الصلب وآخرين يُناسبهم النوع المرن وهكذا.

وأوضح "سعد" الفروق بين العدسات الشفافة والملونة، فالعدسات المُلونة يُمكن أن تكون لتغيير لون العين فقط أى للتجميل ويُمكن أن تكون للنظر ولا بد من استخدامها تحت إشراف طبيب ولكن توجد نوعيات رديئة من العدسات المُلونة تباع عند بائعين المكياج تُستخدم من يوم لثلاثة أيام وذلك دون أي إشراف طبي وهذا النوع من العدسات يضر أكثر من الشفافة بسبب الإهمال فى استخدامها بالإضافة إلى أنها لا توضع في محلول مما قد يؤدى إلى مشاكل يُمكن أن تُهدد الأبصارونسبة كبيرة من السيدات يقُمن بالإستحمام بها وأحيانُا تتناقل الفتيات العدسات فيما بينهم وهذا يؤدى إلى نقل ميكروبات خطيرة للعين، أما العدسات الشفافة فهي تُستخدم تحت إشراف طبي لذلك فلا يكون لها أضرار مثل الملونة.

وحذر الدكتور عبد العزيز من وضع العدسات أثناء وضع القطرات بالعين ويمكن وضع قطرة فقط ملطفة دموع صناعية لا تحتوي على مواد حافظة.

ولا يجوز أيضًا استخدام المراهم أثناء وضع العدسات إلا إذا كانت العدسة لها استخدامات أخرى، فهي لا تُستخدم للرؤية فقط بل أحيانًا تُستخدم كغطاء للعين أو بعد العمليات الجراحية ويُمكن استعمال أدوية معها وفي هذه الحالة تكون العدسة مؤقتة، وأيضاً  ممنوع نهائيًا الإستحمام بالعدسات اللاصقة سواء في المنزل أو حمام السباحة أو في البحر لأنه يسبب إلتهابات ومشاكل كثيرة للعين.

وتابع "سعد" إنه يُمكن وضع العدسات أثناء وضع المكياج ولكن بحرص شديد حتى لا ينتقل المكياج إلى سطح العدسة. وتتأثر العين كثيرًا حين تضع المرأة العدسات عند تصفيف الشعر وذلك لأن البخار المُستخدم يضر بالعدسات وبالتالي يضر العين ولذلك ينصح المرأة عند الذهاب لمصفف الشعر بعدم ارتداء العدسات اللاصقة، وأضاف أن محلول العدسات به مواد حافظة لذلك أحيانًا يكون المريض لديه حساسية من نوع معين من المحاليل، هنا يتم استخدام نوع آخر يتناسب مع طبيعة العين.

ونصح "سعد" السيدات بعدم إرتداء العدسات إلا بعد استشارة الطبيب وإتباع التعليمات بدقة وعدم الإستحمام بالعدسات والإبتعاد عن النوم بالعدسات وعدم استخدامها في الأيام المتربة وراحة  العين يوم أو يومين من استخدامها.