رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| مايا مرسي تستقبل وزير خارجية أيرلندا لبحث مباردة "تعليم الفتيات"

كتب: ندى نور -

05:11 م | الإثنين 08 يناير 2018

صورة رئيسية

استقبلت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، اليوم، سيمون كوفيني وزير الخارجية الأيرلندي، للتعرف على أنشطة المجلس والمشروعات التي ينفذها، وبحث سبل التعاون في مجال تمكين المرأة المصرية.

وأكدت مرسي، خلال اللقاء، أن القيادة السياسية في مصر داعمة حقيقية للمرأة ومساندة لها بقوة، ومؤمنة بأهمية الدور الذي تلعبه وقدرتها على إحداث التغيير، مشيرة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق 2017 عاما للمرأة المصرية، موضحا أنه خلال هذا العام تم إطلاق الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، التي تتضمن 4 محاور هي محور التمكين الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والذي يتقاطع مع محور الحماية والتشريعات، لافتة إلى أن الإستراتيجية يتم تنفيذها بالتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات والمجالس، مضيفة أن المجلس أنشأ مرصد المرأة المصرية لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية.

وأوضحت أن المجلس خلال هذا العام نفذ العديد من حملات طرق الأبواب التي وصلت إلى ملايين من السيدات البسيطات على الأرض في كل المحافظات، سعى خلالها التوعية والنهوض بالسيدات بهذه المناطق والمساعدة في تحسين أوضاعهن، مشيرة إلى أنه وصل عدد المستفيدات من فعاليات وأنشطة المجلس خلال 2017 نحو مليونين و70 ألف جنيه،.

ولفتت إلى إطلاق مبادرة "تاء مربوطة سر قوتك" بهدف تمكين المرأة في كافة المجالات، والتي وصل عدد مرات متابعة الحملة نحو 60 مليونا و700 ألف مشاهد حتى الآن، ووصل إجمالي عدد مشاهدات أنشطة المجلس القومي للمرأة على وسائل التواصل الاجتماعي نحو 76 مليونا و200 ألف مشاهد.

وأوضحت أن خلال عام المرأة أقر البرلمان قانون تجريم الحرمان من الميراث والامتناع العمدي عن تسليمه، وأعد قانونا متكاملا لمكافحة أشكال العنف ضد المرأة، مؤكدة أن المرأة تواجه العديد من التحديات في مجال مشاركتها في سوق العمل، وتسعى الدولة للتغلب عليها، مشيرة إلى تخصيص السيسي مع بداية عام المرأة 250 مليون جنيه مصري لإنشاء حضانات للأطفال لمساعدة المرأة للنزول إلى سوق العمل.

ولفتت إلى أن المجلس أطلق حملة "لأني رجل" بهدف دعم ومساندة الرجل للمرأة، معربة عن سعادتها بوجود العديد من الشخصيات العامة التي أعلنت تضامنها مع الحملة ودعم المرأة المصرية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأيرلندي أن المرأة في إيرلندا تواجه العديد من التحديات مثل المرأة المصرية، خاصة في مجال مشاركتها في الحياة السياسية، مشيرا إلى أن المرأة وصلت لأرفع المناصب في المصانع والشركات المتعلقه بالغذاء والزراعة في بلاده.

وأوضح أنه يسعى للتعاون مع مصر من خلال المجلس، في مبادرة لتعليم الفتيات الصغيرات في مصر ودول إفريقيا، مع التركيز على توظيف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضة في التعليم، لأهمية هذه المجالات، باعتبار مصر دولة لها ثقل سياسي كبير في المنطقة، معربا عن أمنياته أن يكون هناك تعاون أكبر في جميع المجالات خلال المرحلة المقبلة.