رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

استشاري تغذية علاجية: "قشور الفواكه والخضروات تعالج الصدفية"

كتب: منى السداوي -

09:54 م | الثلاثاء 02 يناير 2018

قشور الفواكه والخضروات تعالج الصدفيه

ينتشر مرض الصدفية في الشتاء نتيجه برودة الجو، وتظهر بصورة البقع الحمراء المغطاه بالقشور البيضاء أحيانًا، ومع كثرة الأدوية التي لا تأتي بنفع.

وأوضحت الدكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية ورئيس الجمعية المصرية لعلاج البهاق والصدفية، أن علاج الصدفية يبدأ من التغذية السليمة.

وأضافت أبو الحجاج أنه من الضروري والطبيعي على المريض والشخص العادي تناول الوجبات التي تحتوي على 50% من الأطعمة النيئة، بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من الفواكه والحبوب والخضروات والأسماك.

وذلك إلى جانب الألياف الغذائية، التي توجد بكثرة في البقوليات والخضروات النيئة والفواكه على أن تؤكل دون نزع القشرة.

ونصحت بضرورة استخدام زيت السمك وزيت بذر الكتان أو زيت زهرة الربية، وذلك لاحتوائهم على مواد فعالة تعوق إنتاج وتخزين حمض الأراكيدونيك وهذا الحمض عبارة عن مادة طبيعية تزيد من الالتهاب والاحمرار والتورم، لافتةً إلى ضرورة تجنب اللحوم ومنتجات الألبان، حيث أنها تحتوي على حمض الأركيدونيك.

وأشارت إلى أنه يمكن علاج الصدفية من خلال وضع ماء البحر على المكان المصاب باستخدام قطعة من القطن عدة مرات يوميًا، ويفضل استخدام زيت بذر الكتان والسمسم وفول الصويا عن باقي الزيوت الأخرى، محذرةً من تناول الموالح والأطعمة المعالجة والمقلية والدهون المشبعة، سواء دهون حيوانية أو زيوت مهدرجة كالسمن الصناعي وزيت النخيل، وكذلك السكر البني والدقيق الكامل.

الكلمات الدالة