رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

في ختام عام المرأة.. "دار الكتب" تستعرض حصادها السنوي لعام 2017

كتب: شيماء عادل -

07:23 م | الإثنين 25 ديسمبر 2017

وفدمن الفتيات يتفقدن دار الكتب

أعلنت دار الكتب والوثائق القومية عن حصادها السنوي الخاص بالفعاليات الثقافية المرتبطة بالمرأة، وخاصة مع إعلان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بأن عام 2017 سيكون عامًا للمرأة. 

وأشار البيان، إلى أن الهيئة قامت بتكريم العاملات بمركز الترميم، بدار الكتب لجهودهن، في ترميم مصحف عثمان، وكان الفريق بأكمله من السيدات.

كما تم مراعاة نسبة تمثيل المرأة، في كل ندوات وفعاليات دار الكتب سواء كمتحدثات، أو مستفيدات من البرامج التدريبية المختلفة.

وتعتبر الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، من قطاعات وزارة الثقافة التي تتميز بتمثيل مشرف للمرأة، في المناصب القيادية حيث تتولى الدكتورة نيفين محمود رئاسة الإدارة المركزية لدار الوثائق، وتتولى الأستاذة عايدة عبد الغني، الإشراف على دار الكتب في باب الخلق، بالإضافة إلى تولي سبعة موظفات مناصب مديري عموم، وعدد من مديري الإدارات بالهيئة من السيدات، كما تم إنشاء المكتب العلمي الاستشاري، لرئيس مجلس الإدارة بعضوية خمسة من الموظفات، واثنين من الموظفين بالهيئة، بالإضافة إلى عضوية ثلاثة من السيدات فى مجلس إدارة الهيئة.

وفيما يتعلق بالأنشطة والإصدارات، أوضح البيات أن الهيئة أصدرت عددًا من الأعمال الفكرية من تأليف وتحقيق سيدات ومن أرز تلك الأعمال الجزء الرابع من كتاب " محاضر مجلس شورى النواب للهيئة النيابية الرابعة 1881-1882"، والكتاب هو دراسة أعدتها الدكتورة سعيدة حسنى.

كما قامت الهيئة بتكريم الفنانة إنعام الجريتلي، عن مجمل أعمالها ودورها في التنوير من خلال إذاعة البرنامج الثقافية.

وقدمت المكتبات الفرعية، عددًا من الدورات التدريبية للفتيات والسيدات شاملة، تعليم اللغات الأجنبية، والحاسب الآلي، والكروشيه وفنون الطهي، مع ندوات عن دور المرأة و مكانتها فى الحضارتين المصرية القديمة والإسلامية في الوقت، الذي أقامت فيه مكتبة 15 مايو العامة ندوة عن فقة النساء، وقيام مركز تحقيق التراث بدار الكتب موسمًا ثقافيُا كاملاً، بعنوان "المرأة في تراثنا العربي"، شمل عدة ندوات من أهمها الندوة التي أقيمت يوم الخميس الموافق 6/4/2017 بعنوان: "المرأة والبيئة العربية"، وأدارها الدكتور عبد الحميد مدكور، وتحدث فيها الدكتور أحمد فؤاد باشا العميد الأسبق لكلية العلوم جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي المصري.

وتناولت الندوة دور المرأة العربية في تراثنا العربي، والتراث العالمي، كما ألقت الندوة الضوء على نماذج مشرفة لعالمات عربيات بارزات دوليًا مثل العالمة السعودية الدكتورة حياة سندي المتخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية ورئيس معهد التخيل والبراعة وهى مؤسسة غير ربحية تهدف إلى ريادة الأعمال في الشرق الأوسط، وقد تم اختيارها في عام 2009 ضمن أفضل 15 عالم في مختلف المجالات من المتوقع أن يساهموا في تغيير العالم، كما أنها سفيرة لليونسكو في العلوم، بالإضافة إلى العالمة المصرية مها عاشور عبد الله، وهي متخصصة في فيزياء الفضاء، وقد أصدرت ما يزيد على 100 بحث، والدكتورة مناهل ثابت، من اليمن أستاذة فيزياء الكم وقد أسست شركة smart tips للاستشارات، والتي تم اختيارها كعبقرية العام في 2013 عن قارة آسيا.

هذا وتقيم الهيئة احتفالية سنوية كبرى، في عيد الأم لتكريم الأم المثالية بين الموظفات، والعاملات، تقديرًا للدور الذي تقوم به الأم العاملة، وإيمانًا بأن عمل المرأة لا يؤثر سلبًا على أمومتها.