رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

بالصور| "الدايت مش حرمان".. 10 وجبات صحية لمتبعي الحميات الغذائية

كتب: سما سعيد -

08:59 م | الجمعة 15 ديسمبر 2017

شرائح توست مع التركي المدخن

"الدايت مش حرمان" .. جُملة تتطلع إليها كل امرأة، خاصة في ظل الظروف المادية والحالة الاقتصادية لبعض الأزواج، مما يجعلها مضطرة أن تعد الطعام للأسرة ولا تستطيع أن تحضر لها طعام خاص بالحمية الغذائية.

"هن"، جمعت لكل امرأة تريد أن تتبع حمية تساعدها علي إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وجبات بالطريقة والسعرات 

1- المكرونة بالبروكلي:

قبل سلق المكرونة اسلق البروكلي لمدة خمس دقائق وبعدين ارفعه واغطيه، اسلق الباستا في نفس الماء واتركه تنضج في الاثناء أحضر البينك صوص وهو عباره عن 2 ملعقهً كبيرة دقيق بر وكوبين حليب وملعقة طعام معجون طماطم وملح وفلفل أسود.

بعد نضج الباستا في قدر على النار أضيفي 2 مغرفة كبيرة باستا ملعقة غرف كبيرة من الصوص كوب بروكلي ربع كوب جبن موتزريلا لايت واقلبهم مع بعض حتى تذوب كل الجبنة واقدمها فورًا، نسيت نقطة مهمة بعد ما ينضج الصوص اضيف عليه حبتين ثوم مفروم ناعم يعطي نكهة مميزة، ولطبق صحي أكثر استخدمي المكرونة البنية، بإمكانك إضافة أي نوع خضروات/ بإمكانك إضافة نوع بروتين مثل الدجاج أو المشروم.

يمكنك الاستغناء عن الجبن، ستتمتعين بنفس النكهة اللذيذة.

2- شوربة الخضار بشرائح الدجاج:

تتبيلة شرائح الدجاج:

زعتر بري مجفف قليل من الملح والفلفل الابيضثوم مفروم ناعم بصل مفروم ناعم نكتفي بعصارته فقط خل عصير ليمون، تتبل شرائح الدجاج وتترك نصف ساعة في الثلاجة قبل أن نبدأ في الشوي باستخدام المقلاة 3 دقائق على كل جهة.

شوربة الخضروات الصحية.. تشوح الخضروات مع الثوم المفروم والكرفس ونزيدها ملح وفلفل ابيض ومن ثوم نزيدها ماء لتغطيتها بالكامل وزيادة وتترك على حرارة هادئة لتمام النضج.

صلصه الزبادي.. زبادي لايت مع ملعقه صغيرة زيت زيتون وملعقة صغيرة كمون تقلب وتمون جاهزة للتقديم.

3- فاصوليا بيضاء مع الدجاج المشوي:

وجبه مناسبه لنظام المحافظة على الوزن و مرحلة التثبيت، أُفضل طبخ الفاصوليا في عصير طماطم طازج الذ من الصلصة، يتم تشويح البصل في بزيت ذرة وبعد مايكون شفاف اضيف عصير الطماطم الطازج والملح والفلفل الأسود وبهارات اللحم وقليل من الكاري.

4- إفطار الجبن مع الطماطم والخيار:

وجبة خفيفة وصحية لبدأيوم جديد بنشاط وحيوية..

المكونات: جبن وزيت زيتون خيار وطماطم مكعبات.

تضاف منها كمية معقولة للإفطار ويضاف معه 4 أصابع من البقسماط.

5- الكبسة: 

المكونات والطريقة.. تشوح البصل مع الطماطم والبهارات حَب هيل وقرنفل وليمون جاف ليتحمروا بعدها يضاف الثوم والفلفل ومعجون الطماطم والملح والكاري وبهارات ثم توضع قطع الدجاج و تقلب جيدًا وبعدها تضاف ماء لنص القدر وأغطي واخفض الحرارة واتركها 45 دقيقة ثاني مرحلة ننزع قطع الدجاج واضيف البطاطس والأرز المغسول والمنقوعً ساعة واخفض الحرارة مرة ثانية علشان ينضج الأرز وبالعافية.

6- مكرونة بشامييل: 

الطريقة: اللحم المفروم بالبداية توضع في قدر على النار من دون أي إضافات ويفضل يكون منزوع الدهون، بعد ما يتغير لونه بالكامل تضيفي البصل المفروم ناعم ثم ويقلب على حرارة منخفضة بعدها قومي بإضافة الفلفل الأسود الملح وقليل من الكمون وفلفل ملون مقطع صغيير جدا.. وملعقتين طعام معجون طماطم ونصف كوب ماء على حرارة منخفضة.

الباشميل: في وعاء خارجي قلبي الدقيق البر متوفر في كل مكان مع الحليب قليل الدسم والبهارات وقلبي تماماً وبعدها تضعيه في قدر علي النار مع التقليب المستمر حتي يسمك ويكون كذا جاهز.

المكرونة السمرا تسلقيها وتخلطيها مع اللحم وتضيفيها في وعاء الفرن .

7- قرص التونة:

الطريقة:  

علبه تونة مصفاة تماماً فلفل حار مقطع صغير بيضه صغيرة 3 ملاعق بقسماط ناعم جدا انصف ملعقه صويا صوص فاتح فلفل أسود / كمون.

الطريقة.. تخلط المكونات كلها وتشكل بالشكل المحبب وتوضع في الفريزر دقائق قبل الشوي لتتماسك.

للشوي.. تدهن الشواية بزيت زيتون وتوضع الكفته لتشوي على الوجهين تحتاج 3 دقائق على كل وجه الكمية تحضر أربع أقراص وممكن تحشي بساندوتش الهامبرجر مع جبنة وجرجير .

السعرات الحرارية، 325 سعر حراري للكمية للقرص الواحد 81 سعرًا حراريًا.

8- فطور التوست مع التركي المدخن:

فطور مشبع ومتكامل حبتين توست بر فقط بس أنا قطعت كل مثلث لمثلثاث أصغر علشان كذا يبان كميتهم كبيرة، حشيتهم تيركي مدخن من حلواني خس وطماطم وجبنه وجنبهم عصير برتقال، الأهم أن سعرات الوجبة فوق ما كملت 327 سعرًا حراريًا فقط.

9- كشري دايت:

رز بعدس بني وسلطه وصلصة.

انقع العدس من الليل ثاني يوم اسلقه ربع ساعة وبعدها اضيف ثوم مفروم وكمون وشوي ملح بس نتاكد أنه نضج.

نشوح الأرز كويس وبعدها نضيف ماء العدس إلى سلقناه فيه ونترك الأرز ينضج وبعد ما يقرب من الأستوا اضيف العدس المصفى واقلبوا مع الأرز يعني ما اطبخ الارز مع العدس ودمتم.

الصلصة: في الخلاط خمس حبات طماطم وفصوص من الثوم وكمون وملح وثلاث ملعق معجون طماطم بعد ما يصيرو عصير نضيفهم في القدر على النار وبعد أن يصلو إلى مرحلة الغليان اضيف الخل ملعقتين كبار واخفض الحرارة تتسبك وبالعافية.

10- مسقة مشوي:

مسقعه شويت الخضروات بزيت الزيتون وحضرت صلصة الطماطم مع الثوم والكمون ورتبت الخضروات بالصينية وصبيت فوقيهم الصلصة بعد ما طبختها على النار ودخلتهم الفرن وصحة وهنا.

الكلمات الدالة