رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 أغذية صحية لكنها تجعلك تشعر بـ"النعاس" و"الخمول".. تعرف عليها

كتب: رانيا ناصر -

06:43 م | السبت 09 ديسمبر 2017

صورة ارشيفية

بعض الأغذية قد تكون ذات تأثير منبه على الأعصاب، فتمد الجسم بالطاقة والنشاط كما في مصادر الكافيين المختلفة كالقهوة، وفي المقابل قد تتواجد أغذية ومشروبات لها تأثير عكسي على الجسم وتؤدي إلى خموله وتتسبب في قلة نشاطه. 

وقدم موقع "ويب طب" مجموعة من الأغذية الصحية، التي قد تؤدي إلى الشعور بالنعاس وتتسبب في خمول الجسم، وهب:

الكرز

تحوي ثمار الكرز بصورة طبيعية على هرمون الميلاتونين، الذي وجد له تأثيرات كبيرة على النوم ودورته، فارتفاع هذا الهرمون يعني زيادة الشعور بالنعاس، لذا فإن تناولك للكرز أو عصيره خلال النهار قد يساهم بشكل كبير في رفع مستويات مادة الميلاتونين لديك، ما قد يساهم في زيادة شعورك بالنعس والتعب وفقدان الطاقة والتركيز.

الموز

يعد الموز مصدر عالي بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وهما معدنان مهمان جدا لعمل الأعصاب والعضلات، وتناول مصادرهم قد يساهم بشكل كبير في زيادة الشعور بالاسترخاء، والنعاس، لذا فقد ينصح بتناول الموز ما قبل النوم وليس خلال منتصف النهار.

النشويات والمخبوزات

إن تناولك للنشويات ومصادر الكربوهيدرات البسيطة يساهم في رفع مستويات سكر الجلوكوز في الدم بسرعة، ما يؤدي إلى إعطاء جرعة سريعة ومؤقتة من الطاقة، التي سرعان ما تفقدها ما يجعلك تشعر بالتعب والوهن بشكل سريع، وهنا نقصد بالكربوهيدرات البسيطة "الأرز الأبيض، المخبوزات والنشويات البسيطة كالبطاطس".

الشوفان

قد تكون وجبة الشوفان أحد الوجبات الصباحية المشهورة على الفطور، لكنها قد تؤدي إلى زيادة الشعور بالنعس والارهاق، وليس اليقظة، ولن تكون خيار مناسب ليوم ملئ بالنشاط إن لم يصحبها كوب من القهوة، فالشوفان هو أحد الحبوب الكاملة التي تعمل على زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم تماما كما المخبوزات ومصادر الكربوهيدرات البسيطة في الجسم، بالإضافة إلى كونه مصدر للتريبتوفان، الذي يزيد من الشعور بالاسترخاء.

اللحوم والأجبان

مصادر البروتينات بشكل عام، اللحوم بأنواعها، الدجاج، الأسماك، الألبان وغيرها من مصادر البروتينات العالية كالأجبان، تعد مصدر عالي جدا لمادة التريبتوفان، وهي عبارة عن أحد الأحماض الأمينية التي تعمل على رفع معدل السيروتينين في الجسم، وتناولها عادة سيشعر بالنعاس والاسترخاء وقلة التركيز.

اللوز

يعتبر اللوز أحد المكسرات المشهورة جدا بمحتواها عالي القيمة بالمغذيات، وخاصة الزيوت المفيدة والأوميغا 3، إلا أنها تحوي بعض الصفات التي قد تجعلها أحد الأغذية التي قد تؤدي إلى الشعور بالنعس والاسترخاء، فاللوز يعد مصدر عالي للماغنيسيوم ولمادة التربيتوفان.

الحمص

يعتبر الحمص أحد أشهر البقوليات العالية بالبروتين والتي يشتهر بها حوض البحر المتوسط، فهو يعد مصدر عالي لمادة التربيتوفان، التي تساهم في زيادة الاحساس بالاسترخاء والخمول.

الكلمات الدالة