رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

اسكندر: المصريين الأحرار يساعد الدولة للحد من ظاهرة الزواج المبكر

كتب: سمر نبيه -

09:40 م | الإثنين 04 ديسمبر 2017

عصام خليل

أكدت الدكتورة إيمان اسكندر أمين مساعد المرأة في الأمانة المركزية لحزب المصريين الأحرار، على دور الحزب في دعم المرأة بصورة كبيرة في شتى المجالات.

وقالت إيمان اسكندر خلال لقاء أمانة المرأة المركزية وأمينات محافظتي الإسكندرية والبحيرة، إن أكثر المشاكل التي تقابلنا هي الزواج المبكر والختان، ودورنا كأمانة مرأة مناقشة المشاكل ومحاولة التغلب عليها، فهناك نحو 120 ألف حالة زواج أقل من 18 سنة، و16 مليون ولادة ما بين 16 و 19 عاما، وجميع القوانين في العالم تسن بأن الطفل لحين 18 سنة يكون موصى عليه أحدا، فكيف يكون مسئولا عن أسرة.

وأضافت اسكندر، أن الزواج المبكر له 3 أسباب الفقر والجهل فكلما زاد الرقي يقل عدد الاطفال لتجيد الأسرة تربيهم، كذلك الجهل بالمسئوليات، والعادات والتقاليد، ودور أمانة المرأة أن يكون عملها وسعيها خلال هذه الفترة الزمنية العمل على الحد من ظاهرة الزواج المبكر وذلك بالتكاتف والندوات في النجوع والقرى وتوصيل المعلومة بالطرق المناسبة.

ولفتت عضو أمانة المرأة إلى أن أبرز أضرار الزواج المبكر جسدية، نفسية واجتماعية، الجسديه على الأم والطفل ليس هناك طفلة صغيرة ولها حمل كامل ولكنها "تسقط" أكثر من مرة وإجهاض مبكر وبعدها مضاعفات طول الحمل نزيف أو تسمم أو غيره لأنها أمام المجتمع زوجة ولكن جسد طفلة وعقل طفلة.

وألمحت إلى أن الولادة المبكرة تؤدي إلى وجود جهاز تنفسي غير مكتمل للأطفال، ويكون عدد الوفيات كثيرة جدا وطفل ناقص نمو والتقزم والأنيميا، أما أثناء الولادة يحدث شلل ذراعي أو دماغي وتشوهات خلقيه في الأطفال، بالإضافة لحالات الاكتئاب للمتزوجين مبكرا يكون حاد جدا وقد يصل للانتحار، أو وجود وساوس واضطرابات سيكولوجية ونفسية ومشاكل اجتماعية.

الكلمات الدالة