رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ما علاقة "شوربة الدجاج" بعلاج الإنفلونزا؟

كتب: ياسمين الصاوي -

04:09 م | الإثنين 04 ديسمبر 2017

حساء

كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة "تشيست" الطبية، أن حساء الدجاج تحتوي على مضادات للالتهابات، والتي من شأنها تخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

وقال ستيفن رينارد، مؤلف الدراسة وأستاذ الطب في مركز جامعة نبراسكا الطبية في أوماها، إن حساء الدجاج تحتوي على عناصر غذائية يمكن أن تؤثر على خلايا الجسم، في حين تساعد رائحة التوابل والحرارة على تحسين حالة الجيوب الأنفية، وأعراض الالتهاب بين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي.

ووضع الباحثون بعض البكتيريا والفيروسات، في أنوف 15 متطوعا من الأصحاء، وطلبوا من المشاركين تناول الماء البارد والساخن وحساء الدجاج، حيث جاءت الحساء لتعمل على تحفيز ما يُعرف باسم "نظام النقل المخاطي" بالجهاز التنفسي، ما يسمح للجسم بتخليص نفسه من الجسيمات والعدوى، وذلك بشكل فعال أكثر من الماء الساخن.

وقالت كريستين سميث، إخصائية التغذية والمتحدثة باسم "أكاديمية التغذية وعلم التغذية"، إن حساء الدجاج تعتبر الخيار الأمثل للمصابين بالإنفلونزا، حيث يعانون من ضعف الشهية والرغبة في زيادة ترطيب الجسم والحلق خلال فترة المرض، في حين تحتوي الحساء على الكثير من العناصر الغذائية المهمة، على رأسها الزنك الموجود في مرقة الدجاج، ويحتوي الدجاج نفسه على مركب سيستين، الذي يعمل على إصلاح أنسجة الجسم.

وأضافت سميث أن مادة "الكولاجين" الموجودة في مرقة العظام أو الدجاج يمكن أن تساعد في الشفاء من الإنفلونزا.

الكلمات الدالة