رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

متحدث "وعي للتثقيف السياسي": نسبة العنوسة "مرعبة".. وهذه هي الحلول

كتب: دعاء الجندي -

11:05 م | الأربعاء 29 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

أكد المستشار هاني رياض القللي، المتحدث الرسمي لحركة وعي للتثقيف السياسي، إن نسبة العنوسة في مصر زادت بشكل مبالغ فيه لدرجة أن الأرقام والإحصائيات مرعبة بالرغم من عدم دقتها، ولكن تلك الأرقام ندق بها ناقوس الخطر الذي من الممكن أن يخلق ظاهرة ومشكلة لا نستطيع حلها في المستقبل البعيد أو حتى القريب، في ظل ارتفاع معدلات الطلاق بنسب مخيفة.

وقال، أن ظاهرة العنوسة لا تقل أهمية عن أي ظاهرة قد يتأثر بها المجتمع، وليست ظاهرة شخصية وإنما مرتبطة بالمجتمع ككل، ولذلك يجب على كل مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني التدخل العاجل والسريع لحل هذه الظاهرة.

وأضاف "القللي"، أن استمرار الزيادة السكانية بمعدلات كبيرة سوف يؤثر على مناخ الحياه في مصر قائلا: "أن العامل الاقتصادي من أهم أسباب تأخر الزواج لدى الشباب بسبب التكاليف الباهظة من مهور وتجهيز منزل الزوجية بجانب البطالة التي يعاني منها نسبة كبيرة من الشباب".

وأشار، إلى أن هناك حلولًا كثيرة مقترحة للحد من تزايد نسبة العنوسة ومنها تخفيض تكاليف الزواج من مهور وتأثيث السكن وقبول فكرة تعدد الزوجات اجتماعيًا ودعم وتشجيع الحكومة للمتزوجين من خفض الضرائب على المرتبات للمتزوجين ودعم المؤسسات الخيرية عينيًا لغير القادرين على مصروفات الزواج وزيادة التكافل الاجتماعي بين الأفراد بالمساهمة في تكاليف الزواج.