رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد قرار زيادة أسعار السجائر.. المدخنات: "قررنا نبطلها"

كتب: ياسمين الصاوي -

05:49 م | الأربعاء 22 نوفمبر 2017

تدخين

وافقت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، خلال اجتماع مغلق للجنة بحضور الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، على تعديل ضريبة الجدول للسجائر بقانون ضريبة القيمة المضافة، بنسب مختلفة على السجائر والمعسل بين 150% على المحلي و175% على المستورد، حيث تصل الزيادة إلى 4 جنيهات تقريباً.

وأبدت بعض المدخنات اعتراضهن على زيادة الأسعار بشكل إيجابي، حيث قررن الامتناع عن تناول السجائر وإدخار هذه الأموال لإنفاقها في شيء مفيد.

قالت ندى أحمد، مخرج مسرح، لـ"هن" إنها تنوي الإقلاع عن التدخين نهائياً، وتوفير هذه المصاريف في ممارسة أنشطة رياضية، حيث اشتركت الأسبوع الماضي في أحد مراكز اللياقة البدنية، وستبدأ الأسبوع القادم في دورة سباحة بأحد الأندية.

وأضافت أحمد، أنها تتناول حوالي 10 أو 15 سيجارة يومياً، إلا أن زيادة الأسعار ستجعلها تدفع المزيد خلال يومين فقط، بينما ستتغلب على الأمر بزيادة الحركة وتناول النعناع والنسكافيه وغيرها.

وذكرت منى دسوقي، عاملة بإحدى صالونات تصفيف الشعر، أنها ترغب في الإقلاع عن التدخين تدريجياً، خاصة مع زيادة الأسعار وعدم القدرة على دفع ثمن العلبة يومياً، إلى جانب المصاريف الحياتية الأخرى التي ازدادت بشكل كبير.

وأشارت دسوقي إلى معاناتها من الإرهاق والصداع عند تقليل عدد السجائر، حيث تعمل أكثر من 10 ساعات كل يوم، لكن حاجتها إلى توفير كل مبلغ في مساعدة أسرتها الصغيرة، سيدفعها إلى الابتعاد عن هذه العادة السيئة.

 

الكلمات الدالة