رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"الصحة العالمية" تحذر من ثلاثة أنواع "إنفلونزا" هذا الشتاء

كتب: إسراء جودة -

10:32 م | الأربعاء 22 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تتوقع انتشار ثلاثة أنواع من الإنفلونزا شتاء 2017-2018 المقبل.

وذكرت المنظمة، في بيان لها، أن الأنواع المتوقعة هي "إنفلونزا الطيور" نوع A/H3N2 وإنفلونزا نوع B، أما النوع الثالث الجديد فيسمى "مشيجان"، الذي يعتبر أخطرها، لأنه يختلف عن الذي انتشر في السنوات الماضية.

ويختلف تعامل كل شخص مع إصابته بالإنفلونزا بصورة مختلفة عن غيره، فيبدأ البعض بتعاطي المضادات حيوية دون استشارة الطبيب، فيما يعتمد البعض على وسائل الطب الشعبي في العلاج كاستخدام الفلفل الحار والثوم والعسل أو الشاي مع الليمون.

ولكن ينصح خبراء الأمراض المعدية بعدم المبالغة في جميع الأحوال، فالثوم فعلا له خواص مضادة للبكتيريا، غير أن هذا ليس سببًا لتناول كمية كبيرة منه على أمل عدم الإصابة بالإنفلونزا، أما الوسائل والمواد الأخرى فإنها تزيد من معاناة المريض، ولا تفيد في العلاج.

كما ينصح الأطباء بعدم القلق من الإعلان عن احتمال انتشار الإنفلونزا، لأن لجسم الإنسان "ذاكرة مناعية" تتشكل من الإصابة السابقة، أي أنه باستطاعة الجسم مقاومة المرض.

ولكن، إذا لم يتمكن الشخص من وقاية نفسه وأصيب بالإنفلونزا، فعليه مراجعة الطبيب ليصف له الأدوية المناسبة للعلاج، "لأن تناول المضادات الحيوية من دون حساب، لن يجلب سوى الأذى للجسم، ويسبب تطور مقاومة الجسم للمضادات الحيوية".

الكلمات الدالة