رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

إنفوجراف| أفضل دول تمنح "إجازة أمومة"

كتب: محمود حسونة - ياسمين الصاوي -

04:20 م | الأربعاء 08 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

ذكر موقع المنتدى الاقتصادي الدولي، خلال قائمته بشأن أفضل الدول التي تمنح إجازة أمومة وأبوة بعد إنجاب طفلهما، على مستوى العالم، من حيث مدة الراحة والانقطاع عن العمل بأجر كامل.

وتربعت فنلندا على قائمة تلك الدول، حيث تمنح 23 أسبوع للأم بعد ولادتها، في حين تسمح للأب بإجازة لمدة 8 أسابيع، وتحتل الدنمارك المرتبة الثانية، بواقع 18 أسبوع للأم وأسبوعين للأب، تليها السويد في المرتبة الثالثة، بإجازة 16 أسبوعا للمرأة و3 أسابيع للرجل، وتأتي بلجيكا في المرتبة الرابعة بمعدل 15 أسبوعا للأم، وجاءت أيسلاندا في ذيل القائمة بالمرتبة الخامسة بعد أن سمحت بإجازة 12 أسبوعا للأم و12 للأب.

وعلى مستوى العالم العربي، تعطي إمارة دبي 90 يوما للأمهات، وفقا لمرسوم رقم 14 لسنة 2017، الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، بشأن إجازة الأمومة والوضع والرعاية للموظفات في الحكومة.

وأعلنت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي، التصديق على مشروع قانون عطلة الأمومة الذي سيمكن الأم من الاستمتاع بعطلة 14 أسبوع، منها 4 أسابيع قبل الولادة والبقية بعد الولادة، وذلك تماشيا مع المعايير الدولية.

وفي مصر، ينص قانون الخدمة المدنية على: "تستحق الموظفة إجازة وضع لمدة أربعة أشهر بحد أقصى ثلاث مرات طوال مدة عملها بالخدمة المدنية، على أن تبدأ هذه الأجازة من اليوم التالى للوضع، ويجوز أن تبدأ هذه الإجازة قبل شهر من التاريخ المتوقع للوضع، بناء على طلب مقدم من الموظفة وتقرير من المجلس الطبى المختص."