رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مبيدات الفواكة والخضراوات تؤثر على خصوبة النساء

كتب: ياسمين الصاوي -

07:03 م | الخميس 02 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

كشفت دراسة نُشرت في مجلة "JAMA Internal Medicine"، أن هناك علاقة بين تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من المبيدات الحشرية، وفرص الحمل والإجهاض. 

وقالت يو هان تشوي، مؤلف الدراسة والباحثة في قسم التغذية في كلية "T.H. Chan" للصحة العامة التابعة لجامعة "هارفارد،" إن التعرّض لكميات قليلة من المبيدات الحشرية الموجودة بالأطعمة، قد يتسبب ببعض الآثار السلبية، خاصة لدى الحوامل وأجنّتهن، وفقا لما تبين من خلال بعض السيدات المشاركات في الدراسة، وهم 325 امرأة تراوحت أعمارهنّ ما بين الـ 18 و45 عامًا، وخضعن لعلاج العقم بمساعدة التكنولوجيا الإنجابية في مستشفى ماساتشوستس العام.

وأتمت السيدات استبيانا حول الغذاء الذي يقمن بتناوله، وحول معدل الطول والوزن لديهن بشكل عام، وقاس الباحثون العوامل التي قد تؤثر على نتائج الدراسة، مثل تناول المشاركات للمكملات الغذائية.

ووجد الباحثون من خلال استبيان حول نوعية وكمية الغذاء وطول ووزن المشاركات، أن النساء اللواتي تناولن حصتين أو أكثر من الفاكهة ذات التركيز العالي للمبيدات الحشرية، قد واجهن فرص حمل أقل من اللواتي تناولن أقل من حصة يومياً، بنسبة 18%، كما تراجعت لديهنّ فرص إنجاب طفل سليم بنسبة 26%، والعكس. 

وتؤكد "تشيو" على ضرورة التأني في تأكيد الدراسة، في حين يجب استهلاك الفاكهة والخضراوات ذات التركيز الأقل للمبيدات الحشرية.

الكلمات الدالة