رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

أخبار من الوطن نيوز

قوائم| بينهن مصرية.. أقوى 10 سيدات في الوطن العربي لعام 2017

كتب: محمد علي حسن -

12:31 ص | الأحد 29 أكتوبر 2017

لبنى هلال

يبدو أن النساء في العالم العربي، خلال هذا العام تحديدا، يحققن المزيد من النجاحات ويثبتن جدارتهن أكثر فأكثر، ومثال لذلك في قطاع المصارف في المنطقة، الذي ارتقى فيه عدد من النساء ذوات المنجزات الملحوظة إلى مناصب رفيعة المستوى، فيما يمثل القطاع 28% من قائمة فوربس لعام 2017.

1- لبنى العليان "السعودية"

تترأس لبنى العليان إحدى أكبر المجموعات العائلية في المملكة العربية السعودية، والتي يعمل تحت رايتها ما يزيد على 40 شركة، أصبحت قدوة بإسهامها في كسر حاجز النوع الاجتماعي في شركات المملكة العربية السعودية.

2- لبنى هلال "مصر"

عين الرئيس عبدالفتاح السيسي، لبنى هلال، في منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري في العام الماضي، وهذه ليست المرة الأولى التي تعمل فيها هلال في البنك المركزي المصري، وأصبحت في عام 2011 أول امرأة تعين في مجلس إدارته نائبا ثانيا للمحافظ، قبل تقديمها استقالتها في عام 2013.

3- رجاء عيسى القرق "الإمارات"

تشرف رجاء عيسى القرق منذ عام 1990 على (مجموعة القرق) ذات النفوذ، وإحدى أعرق الشركات العائلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تمارس المجموعة التي تأسست قبل 5 عقود أعمالها عبر 28 شركة.

4- سارة السحيمي "السعودية"

ترأس مجلس إدارة شركة "تداول" أكبر سوق أوراق مالية في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وهي أول امرأة تحتل هذا المنصب، كما تحتفظ بمنصبها كرئيسة تنفيذية وعضويتها في مجلس إدارة Capital NCB الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري.

5- رانيا محمود نشار "السعودية"

أول امرأة تشغل منصب رئيسة تنفيذية في مصرف تجاري سعودي مدرج، هو مجموعة سامبا المالية، فضلا عن عضوية مجلس إدارة Limited Bank Samba في باكستان وCompany Limited Markets Global Samba.

6- نزهة حياة "المغرب" 

في فبراير 2016، أصبحت نزهة حياة رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، التي تنظم الأسواق المالية في البلاد، وحتى قبل ترقيتها، كان لـ"نزهة" سيرة مهنية مميزة، إذ كانت أول سيدة عضو في مجلس إدارة مصرف في المغرب.

7- خولة الأسدي "العراق"

في يونيو 2016، أصبحت خولة طالب الأسدي المديرة العامة لمصرف الرافدين المملوك للدولة، ما جعلها تقود أكبر بنك في العراق، وأمامها مهمة إعادة البنك إلى مجده السابق.

8- شيخة البحر "الكويت"

تملك البحر خبرة تزيد على 30 عاماً في مجال البنوك، وهي واحدة من أبرز السيدات في القطاع المالي، لقد انضمت إلى (بنك الكويت الوطني) في 1977.

وفي عام 2014، ترقت إلى منصب نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة بعد 4 سنوات كرئيس تنفيذي لـ(بنك الكويت الوطني-الكويت).

9- منى المؤيد "البحرين"

تدير المؤيد واحدة من أقدم المجموعات التجارية في البحرين، وتشرف على أكثر من 2000 موظف، تأسست (مجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده) في عام 1940 على يد والدها، وهي تمثل أكثر من 300 علامة تجارية في عدد من الصناعات، مثل السيارات والإنشاءات والسلع الفاخرة.

10- هنادي أنور الصالح "الكويت"

رئيسة مجلس إدارة "أجيليتي" والمشرفة على برنامج الحاكمية المؤسسية في الشركة، في حين ترعى شؤون المستثمرين والمساهمين فيها، وانضمت هنادي الصالح إلى الشركة عام 2007، بسجل مشرف من الخبرات في وظائف تنفيذية عالمية، تتضمن أدوارا قيادية في التخطيط المالي وإدارة عالقات المستثمرين.

الكلمات الدالة