رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

بالفيديو| الصحفية السورية وعد الخطيب تفوز بجائزة "روري بيك" العالمية

كتب: دينا عبدالخالق -

12:31 م | الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

الصحفية وعد الخطيب

فازت الصحفية السورية وعد الخطيب بجائزة "روري بيك" البريطانية المرموقة؛ التي تحظى بتقدير عالمي وتكرم كل سنة أفضل مصوري الفيديو الصحفيين المستقلين، لتصويرها فيلما مروعا داخل مستشفى القدس بشرق حلب في أعقاب قصف مدمر، التي كانت آخر مستشفى عامل بالمدينة، حيث كانت تغطي الأحداث بها في نوفمبر 2016، فيما كان القسم الذي يسيطر عليه المعارضة المسلحة من المدينة على وشك السقوط في أيدي القوات الحكومية.

وقالت لجنة التحكيم، بحسب موقع "سكاي نيوز"، إن مقاطع الفيديو التي صورتها "تظهر بكل قوة فطائع الحروب"، مضيفة: "لقد رأيناه 5 مرات على الأقل وفي كل مرة تدمع أعيننا، إنها قطعة مثالية للعمل الصحافي"، مشيرة إلى أن تغطيات الخطيب من حلب مجتمعة شاهدها 400 مليون شخص.

والفيديو المروع الذي بثته قناتا "تشانل 4" التلفزيونية الإخبارية و"آي تي إن" يبدأ بمشهد لطفل في حالة صدمة يجلس صامتا مغطى بالغبار فيما تحاول امرأة طمأنته، ثم تصرخ السيدة وهي الناجية الوحيدة من ثلاث أسر تعرض منزلهم للقصف "يا إلهي! كل ابنائي قتلوا".

ومن ضمن الناجين في الهجوم على المستشفى، صوّرت الخطيب فتاتين صغيرتين تبحثان عن أمهما، ويصف الراوي في الفيلم الفتاتين بأنهما "متعبتان بشكل لا يمكن التعبير عنه، في حياة لا يمكن وصفها".

وقالت وعد الخطيب، في أثناء تسلمها الجائرة، إن "اهتمامي الوحيد هو أن تصل قصتنا للناس"، مؤكدة أن كل شيء حدث في حلب يحدث من جديد، موضحة أنها درست في جامعة حلب وعلّمت نفسها بنفسها التصوير، قبل أن تتلقى مزيد من التدريبات من أكاديمية دويتشه فيله وتلفزيون أورينت.

يذكر أن جائزة "روري بيك" تأسست في 1995 لتكريم أفضل المصورين الصحافيين المستقلين على اسم المصور المستقل روري بيك من أيرلندا الشمالية الذي قتل في أثناء تغطيته المواجهات المسلحة خلال الأزمة الروسية في 1993.

الكلمات الدالة