رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| «ابن الوز عوام».. ابنة الفريق الشاذلي أول امرأة تقفز بالمظلة في الوطن العربي

كتب: ياسمين الصاوي -

12:52 م | الخميس 05 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

فتاة تقف بقوة وبسالة مدافعة عن بلادها، مرتدية الزي العسكري استعدادًا للحرب، حاملة على ظهرها الحقيبة الخاصة بفرقة المظلات المصرية التابعة للجيش، لتستطيع شهدان الشاذلي أن تكون خلفًا لوالدها الفريق سعدالدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

"بهمة ربات البيوت في القيام بأعمال المنزل، اصطفت الفتيات ليوم تدريبي كجنود مظلات، حيث جهزوا المعدات والمظلات، واستعدوا لركوب الطائرة والقفز منها"، عبارات سطرتها "أسوشيتيد برس" في يونيو عام 1971، ناشرةً صورة خاصة التقطتها أحد المصورين لابنة الفريق الشاذلي بصحبة مجموعة من الفتيات.

وظهرت شهدان الشاذلي في مقدمة صف الفتيات اللاتي شاركن كمتطوعات في يوم تدريبي للقفز من الطائرات، لتكون أول امرأة تقفز بالمظلات في الوطن العربي.

وتنتمي شهدان، التي ولدت عام 1955، لأسرة عسكرية من الطراز الأول، فوالدتها زينات محمد متولي السحيمي، ابنة محمد متولي باشا السحيمي مدير الكلية الحربية في ثلاثينات القرن العشرين، ووالدها الفريق سعدالدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ومؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات في مصر، ومدبر الهجوم المصري العظيم على خط الدفاع الإسرائيلي بارليف، وواضع الخطة الكاملة للعبور في حرب أكتوبر عام 1973، كما يعتبر أول من اقترح المشي بالخطوة السريعة في العروض العسكرية الخاصة لقوات المظلات.

وتزوجت ابنة الفريق الشاذلي من صلاح دانش الطيار الحربي بالقوات المسلحة المصرية.