رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تعرف على قصة النشيد الوطني لمصر

كتب: منال سيد -

10:24 م | الأربعاء 04 أكتوبر 2017

علم مصر

 

حتى وإن كان لا يُنسينا شقاء العيش به وشكوانا التي يضج بها، ولكن عندما يدور ذلك المزيج من الكلمات واللحن الحماسي، نقف إجلالًا له متذكرين مدى اعتزازنا وانتمائنا لوطننا، رسخ حب الوطن داخلنا منذ الصغر عندما كنا نصبح كل يوم على إنشاده، إنه النشيد الوطني المصري الذي تغير على مدار السنوات لأكثر من خمس مرات.

وترصد "هن" 12 معلومة عنه استنادًا لمعلومات ذكرتها الإعلامية إسعاد يونس ببرنامجها الإذاعي "زي ما بقولك كده" وموقع ويكيبيديا.

1- أول سلام وطني لمصر تم عزفه 1869، وكان عبارة عن موسيقى من تأليف الإيطالي فيردي.

2- في أعقاب ثورة 1919 عارض الكثير فكرة استمرار موسيقى "فيردي" كسلام وطني.

3- في1920 أسس طلعت حرب شركة ترقية التمثيل العربي وطالب أن يُعزف النشيد الوطني الجديد يوم الافتتاح، ولذلك تشكلت لجنة ترقية الأغاني القومية برئاسة جعفر والي باشا، وزير الأوقاف، في ذلك الوقت وأحد مؤسسي النادي الأهلي.

4- أعلنت اللجنة عن إقامة مسابقة يتم من خلالها اختيار أفضل شعر ليكون كلمات النشيد الوطني على أن يحصل الفائز على جائزة مالية قدرها 100جنيه.

5- تقدم للمسابقة 56 شاعر فاز منهم أمير الشعراء أحمد شوقي، وكان من كلمات النشيد "لنا وطن بأنفسنا نقيه، وبالدنيا العريضة نفتديه"، وأعطت اللجنة الكلمات لـ7 ملحنين لتختار الأفضل بينهم والذي كان من تأليف سيد درويش.

6- بعد أن عُزف النشيد بالافتتاح انتقده سلبيًا مصطفى صادق الرافعي بحملة صحفية أيده خلالها الملحن صفر علي، أحد مؤسسي معهد الموسيقى العربية.

7- 1921 قامت معارك صحفية بين الفريقين كل منهم يريد أن يكون صاحب النشيد الوطني الذين يأملون بعزفه دون توقف عند الحصول على الاستقلال وإعلان الدستور المصري.

8- شكل الرافعي لجنة أطلق عليها اسم "مارش سعد" وألف كلمات تقول "إلى العلا إلى العلا إلى العلا، بني الوطن إلى العلا كل فتاة وفتى إلى العلا في كل جيل وزمن" ولكنه لم يلق إعجاب الكثير، فعاد بتأليف نص "اسلمي يا مصر إنني الفدا"، ولحنه صفر علي.

9- أيد بديع خيري "اسلمي يا مصر" وأعلن إعجابه الشديد به، وبالفعل تم عزف النشيد 1923.

10- ظل "اسلمي يا مصر" يُعزف حتى قيام ثورة 1952، حيث تم منع عزفه وتخصيصه كنشيد للشرطة المصرية إلى الآن

11- نسي المصريين "اسلمي يا مصر"، ولم تسمع عنه أجيال السبعينات والثمانينات، إلى أن عاود أيمن صفر، حفيد صفر علي عزفه بإحدى اللقاءات التليفزيونية.

12- وخلال الفترة من 1952- 1980 عُزف نشيدين، هما نشيد الحرية ونشيد والله زمان يا سلاحي، إلى أن صدر قرار جمهوري رقم 149 بتعديل النشيد الوطني للنشيد الذي كتبه يونس القاضي ولحنه سيد درويش "بلادي بلادي" ويذكر أن القاضي تأثر في أغلب كلمات النشيد بخطبة للزعيم مصطفى كامل.

الكلمات الدالة