رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هو

إزاي تتعاملي مع جوزك اللي ملوش كلمة؟

كتب: منى السداوي -

09:11 م | الثلاثاء 03 أكتوبر 2017

ارشيفية

هناك الكثير من المشكلات التي تظهر بعد الزواج بين الزوجين، ومن ضمنها أن يكون الزوج "ملوش كلمة"، فيقول الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، لـ"هن"، لو البنت اكتشفت إن خطيبها ملوش كلمة تخلع فورا.

وأضاف فرويز أنه لو بالفعل تزوجت واكتشفت عليها أنها تعرف نوع شخصيته فإذا كان شخصية اعتمادية، فيجب أن تعلم أنه اكتسب تلك الصفة نتيجة سوء التربية، حيث إنه تعود على أن يكون اتكالي يتكيف على ما تقدمه له أمه، "ابن أمه".

أما إذا كان فاقد الثقة بنفسه فهناك خطوات يجب التعامل بها معه منها زرع الثقة بنفسه، وتدعيمه عند اتخاذ القرارات، وتوفّر المزيد من المعلومات التي يحتاجها لاتخاذ القرار، وتوعيته بمدى تأثير التردّد على علاقته بالآخرين، وأنّ الإنسان المحترم يفرض نفسه بقوة قراراته.

وهناك شخصية وسواسة يدرس القرار ولو كان بسيطا أكثر من 10 مرة فعلاجه هو الضغط علية لاتخاذ القرار، ووضعه تحت ضغط الاختيار وذلك لتغير سلوكه ومهاراته وأفكاره.

اما الشخصية التشككية وصفها الاستشاري النفسي بأنها من أخطر أنواع الشخصيات التي يمكن أن يقابلها الإنسان، تتمثل صفاته في انعدام الثقة في الآخرين، بالإضافة الى الشك الزائد في كل من حوله والحل الوحيد للتعامل مع تقبل شكه أو البعد عنه نهائيا.

الكلمات الدالة