رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علماء سنغافورة: دهون مرضى السمنة تحوي "معجزة" لمعالجة الحروق!

كتب: وكالات -

11:18 ص | الخميس 28 سبتمبر 2017

ارشيفية

طور العلماء في سنغافورة منتجا جديدا يمكن أن يساعد في شفاء ضحايا الحروق ومرضى السكري، باستخدام الدهون الموجودة عند مرضى السمنة.

وأشرف على التجارب الأستاذ المساعد كليو تشونج، من كلية علوم المواد والهندسة في جامعة نانيانج التقنية (NTU)، إذ شملت عملية وضع الأنسجة الدهنية عبر بطارية أجهزة المرشحات، لاستخراج بروتين الشفاء المعروف باسم "أنجيوبويتين" (ANGPTL4).

وبهذا الصدد، قال تشونج: "يمكن للجراح في المستقبل استخدام دهن المريض وتحويله إلى عامل شفاء مطور، لتعزيز الانتعاش السريع بعد العملية الجراحية".

وأظهرت الاختبارات التي أجريت على الفئران المخبرية، نتائج واعدة، حسب ما ذكرته روسيا اليوم.

ولا يخفف "البروتين المعجزة" من الندوب ويجعلها أقل وضوحا فقط، ولكن يقلل من الالتهاب ويقوي الجلد، كما يرمم الجروح ويعزز تشكيل الأوعية الدموية.

وأضاف تشونج قائلا: "لقد طورنا طرقا لتعبئة بروتين "ANGPTL4" ضمن تركيبات سهلة الاستخدام، مثل بقع هلامية وكريمات موضعية وكريات صغيرة قابلة للحقن، ما يسهل استخدامها في المستقبل من قبل الأطباء وحتى المرضى، إذا كان المنتج متاحا في الأسواق".

ويقدر فريق البحث المدة التي سيكون فيها المنتج متوافر تجاريا، بأقل من 5 سنوات، ولكن بعد إجراء المزيد من التجارب المخبرية.

ويجري تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع الدكتور، ماركوس وونج، وهو خبير استشاري سابق في قسم جراحة التجميل، بمستشفى تان توك سنج، حيث يوفر عينات دهنية مأخوذة من عمليات شفط الدهون.