رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

انتصارات للمرأة السعودية في عهد الملك سلمان.. آخرها قيادة السيارات

كتب: أحمد محمد عبدالباسط -

10:52 م | الثلاثاء 26 سبتمبر 2017

المرأة السعودية

نالت المرأة السعودية اهتمامًا كبيرًا في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتوج ذلك جملة من القرارات التي تسهم نحو تمكين المرأة السعودية في جوانب مختلفة من المجتمع السعودي.

الانتصار الأخير للمرأة السعودية كان اليوم، من خلال أمر ملكي للملك سلمان يقضي بالسماح للمرأة بتملك رخص لقيادة السيارة بالمملكة.

وجاء في الأمر الملكي بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس": "صدور أمر سام باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة  على الذكور والإناث على حد سواء".

- تمكين المرأة من الخدمات:

وجه الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مايو الماضي، عدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

جاء ذلك في تعميم ملكي على جميع الجهات الحكومية المعنية بعد الموافقة على المقترحات التي رفعتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء لحل الإشكالات فيما يتعلق بحقوق المرأة.

وأكد الأمر الملكي على الجهات المعنية بضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة مع إيضاح أساسها النظامي والرفع عنها في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر.

- صندوق النفقة:

بات بوسع المطلقات وأبنائهن الحصول على مساندة مباشرة من صندوق النفقة، الذي صدرت موافقة نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي على تنظيمه في أغسطس الماضي.

بدءا من 23 نوفمبر المقبل ستحصل المطلقات ممن صدرت لهن أحكام قضائية لم تنفذ «لغير عذر الإعسار» على نفقة من الصندوق، كما تحصل على النفقة من صدرت لهن أوامر قضائية ولا تزال مطالبتهن بها منظورة أمام المحاكم، ويتوسع الصندوق أيضا ليدعم المستفيدات قبل صدور أحكام النفقة بصرف نفقة موقتة لهن، تسترد من المبالغ المستحقة لهن بموجب حكم النفقة.

- ضبط زواج القاصرات:

أقرت وزارة العدل السعودية قرارًا في 16 أغسطس الماضي، يحمي الفتاة السعودية، وذلك من خلال ضبط زواج القاصرات، بعد أن تقدمت وزارة العمل بمقترحات في هذا الشأن، من بينها «قصر الإذن بتزويج من هي في سن 17 فما دون على المحكمة المختصة، وأن يكون طلب التزويج مقدما من الفتاة أو وليها الشرعي في النكاح، أو والدتها».

- المجالس البلدية:

أعلن للمرة الأولى أمس، عن تعيين امرأة في منصب مساعد رئيس بلدية تحقيقا لرؤية 2030، حيث أصدر أمين المنطقة الشرقية فهد بن محمد الجبير قرارا يقضي بتعيين إيمان بنت عبدالله الغامدي، مساعد رئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية.

وأوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، أنه بناءا على ما رفعه رئيس بلدية محافظة الخبر بشأن طلب تأسيس وحدة نسائية تابعة للبلدية وذلك للحاجة الماسة للعنصر النسائي، فقد تقرر استحداث قسم الخدمات النسائية في بلدية الخبر يرتبط مباشرة برئيس البلدية.