رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

احذر.. أمراض تصيب الطلاب مع بدء العام الدراسي الجديد

كتب: ياسمين الصاوي -

03:15 م | الثلاثاء 26 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

يعاني الأطفال من أمراض عديدة تزامنا مع بدء العام الدراسي، وذلك نتيجة الاختلاط بين الطلاب في الفصل الواحد واستعمال المرحاض والأدوات المحملة بآلاف الجراثيم والبكتيريا المختلفة.

إليكِ طرق بسيطة لحماية الطلاب من الأمراض، والتي نشرها موقع "health.com" 

التهاب الملتحمة 

تتحول العينين إلى اللون الوردي، مع الشعور بالألم، نتيجة احتكاك اليد الممتلئة بالبكتيريا بالعين، وفركها بقوة، في حين تزداد خطورة تلك البكتيريا بشكل أكبر من الفيروسات العادية، لذا يجب تنبيه الأطفال إلى ضرورة غسل أيديهم جيدا، وعدم ملامسة وجوههم تماما.

فيروس كوكساكي

قالت دكتور كاثرين ساندرز أستاذ مساعد في مركز العلوم الصحية كلية التمريض جامعة تكساس، إن هذا الفيروس ينتقل عبر الفم، نتيجة وضع الأقلام الرصاص عليه أو تناول وجبة غذائية مجهولة المصدر. 

قمل الشعر

أضافت ساندرز، أن قمل الشعر يأتي عند تقارب رؤوس الصغار من بعضها أو ارتداء قبعة شخص آخر، بل وينتقل إلى أفراد المنزل عن طريق النوم على الوسائد نفسها، لذا يجب على الطالب ترك مساحة بينه وبين الآخرين، فالأمر لا يقتصر على عدوى أصحاب الشعر الطويل فقط.

الإنفلونزا

تعتبر الإنفلونزا بمثابة مرض موسمي، إلا أن مركز الوقاية وعلاج الأمراض أشار إلى إصابة الأطفال من 6 شهور وأكثر بهذا الفيروس كل عام، وهو ما يستدعي الحرص والابتعاد عن اقتراب اليدين من الأنف، وغسلهما باستمرار.

عدوى المرحاض

ربما تبدو الفتيات أكثر تضررا من استعمال المرحاض في الأماكن العامة والمدارس، وينتقل العديد من البكتيريا إلى أجسادهن، وتسبب التهابات وأمراض جلدية، لذا يجب استعمال المناديل الورقية والمطهر قبل الجلوس على المرحاض، ثم غسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد الانتهاء، فضلا عن فتح باب المرحاض باستخدام منديل ورقي أيضا، إذ يحوي الكثير من الجراثيم أيضا، وذلك حسبما ذكر "health facts". 

 

الكلمات الدالة