رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

حزب ألماني يشوه صورة اللاجئين باستخدام واقعة تحرش بميدان التحرير

كتب: وكالات -

03:55 م | الأحد 24 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

فشل أنصار حزب "البديل من أجل ألمانيا"، في اختبار "فوتوشوب"، ونشروا صورة مفبركة على مواقعهم ادعوا أنها لفتاة أوروبية تتعرض للتحرش الجنسي من قبل رجال شرق أوسطيين، والمفاجأة أن أصل الصورة في مكان آخر بعيد عن ألمانيا.

ونشر موقع صحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار، تقريرا كشف فيه أن نشطاء حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي استخدموا صورة مفبركة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى موقع "4chan" الشهير، وعلى ملصقات انتخابية بمدينة ريغنزبورغ، في محاولة لتأليب الرأي العام على المستشارة أنجيلا ميركل، واللاجئين العرب، قبيل ساعات من انطلاق الانتخابات البرلمانية.

وتظهر الصورة فتاة أوروبية يبدو عليها الانزعاج والألم، وحولها مجموعة من الرجال الذين تبدو ملامحهم شرق أوسطية، ووضع على الصورة شعار الحزب وجملة "هل تتذكرون عيد رأس السنة؟" في إشارة إلى حادثة رأس السنة عام 2015- 2016 قرب كاتدرائية مدينة كولونيا، حيث تعرضت نساء للتحرش الجنسي من قبل مهاجرين ولاجئين. 

ونشر موقع صحيفة "مونشنه ميركور" الصادرة في مدينة ميونخ، توضيحا من فرع الحزب في مدينة ريغنزبورغ، الذي استعمل الصورة المزيفة كملصق انتخابي، بعد نشر صحيفة "بيلد" التزييف، قال فيه فرع الحزب إن "الصورة استعملت من مقال، ولم تكن هناك نية لنا في الخداع". 

وبحث محررو صحيفة "بيلد" عن أصل الصورة، فوجدوا أن الصورة مركبة من صورتين الأولى تعود إلى عارضة بريطانية تدعى دانيسا ذرال، شاركت في مسابقة "بيغ بروذر" في بريطانيا، وتاريخ الصورة يعود إلى 2010.

أما الصورة الأصلية الثانية فتعود إلى مراسلة CBS لارا لوغان في وسط ميدان التحرير بالقاهرة، حين كانت تغطي أحداث الثورة المصرية 2011، وتظهر رجالا يحيطون بها، وذكرت الصحيفة أنها تعرضت فعلا للتحرش الجنسي من قبل المتظاهرين هناك في الساحة، وفقا لـ"دويتشة فيله".

الكلمات الدالة