رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

القصة الكاملة لغلاف كتاب التاريخ "المرعب" للثانوية العامة

كتب: يسرا محمود -

07:43 م | الأحد 10 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

ضجة واسعة أحدثها انتشار صورة منسوبة لكتاب مدرسي خاص بمادة التاريخ لطلبة الصف الأول الثانوي في مصر، عبر "فيس بوك".

وتصدر غلاف الكتاب صورة لتمثال تاريخي، بعيونٍ جاحظة تكحلت باللون الأسود، وصفه مستخدمو "فيس بوك" بأنه مرعب ومخيف لهم.

وعلمت "هن" أن الكتاب الدراسي صادر من وزارة التربية في سوريا، وجرى توزيعه الأسبوع الماضي على الطلاب بالتزامن مع بدء العام الدراسي هناك، لكن الغلاف أثار موجة من السخرية والانتقادات لشكله.

ودشن مستخدمون سوريون عبر "فيس بوك و"تويتر" وسم "هاشتاج" بعنوان: "ماما أنا بخاف ما بدي أدرس تاريخ"، و"إذا ما درستني بطلعلك بالليل"، للتعبير عن سخريتهم من صورة الغلاف.

وأبدى طلاب سوريون اعتراضهم على الغلاف، ومن أبرز التعليقات: "صورة التاريخ لا تختلف عن أهوال الحرب التي نعيشها في سوريا"، و"صورة مُشجعة على الانضمام لداعش". 

ووصفت صفحة «نبض الجامعات السورية» الغلاف بـ«حرب بصرية بين الكتاب والطالب لا أحد يعلم عواقبها»، مضيفة «أن الحكومة السورية استعانت بمخرج أفلام الرعب لوضع أغلفة الكتب هذا العام 2017 - 2018».

وذكر مدير المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية في وزارة التربية السورية الدكتور دارم طباع ـ حسب وسائل إعلام سورية ـ أن غلاف الكتاب يأتي ضمن سياسة لإفساح مجال أكبر للحديث عن الحضارة السورية في كتب التاريخ، وهو أمر لم يكن يؤخذ بعين الاعتبار في المناهج فيما سبق، مضيفًا: "في كتاب قضايا تاريخية الذي أثار الجدل، صاحب الصورة تمثال للملك "ايكو شاماغان" ملك مملكة ماري السورية، وعُثر على التمثال في معبد "عشتار"، ويُعد من أنفس التماثيل الأثرية في سوريا".

الكلمات الدالة