رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"القومي للسكان" ينظم يوما سكانيا لتوعية الشباب في الدقهلية

كتب: هدى رشوان -

10:09 ص | الجمعة 08 سبتمبر 2017

الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية

نظم فرع المجلس القومي للسكان بالدقهلية، الخميس، يوما سكانيا، تحت رعاية الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، والدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان والمشرف العام على المجلس القومي للسكان، وذلك في إطار اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة الاهتمام بالقضية السكانية، وضرورة توعية الشباب بخطورة الزيادة السكانية وانعكاساتها على جهود التنمية.

نفذت الفعالية بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، وإدارة بناء وتنمية القرية بالمحافظة، تحت عنوان: "الشباب والمشكلة السكانية"، وذلك في معسكر الشباب بمدينة جمصة.

وبدأت فعاليات اليوم بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تلاه عقد ندوة عن المشكلة السكانية وآثارها السلبية أدارتها أماني علم الدين مدير عام فرع المجلس القومي للسكان بالدقهلية، ثم تناول السباعي نصر أخصائي الإعلام المشكلة السكانية والتنمية وأهمية الصحة الإنجابية كحل مثالي للمشكلة السكانية وخطورة ظاهرة الزواج المبكر، كما تناولت سحر لطفي رئيس مدينة جمصة، أهمية دور الشباب في التنمية والمشاركة المجتمعية.

وتحدثت أمال صبحي مرقص، مدير عام إدارة بناء وتنمية القرية عن أهمية المشروعات الصغيرة في بناء وتنمية الوطن، وعن رأى الدين تحدث ممثل الأوقاف عن أهمية الأسرة في الإسلام، وموقف الإسلام من ظاهرة الزواج المبكر، وأهمية العمل في الإسلام وتنمية وطننا مصر الحبيبة.

وعن انعكاسات الزيادة السكانية على فرص العمل، تحدث أحمد الشرقاوي، ممثل الصندوق الاجتماعي عن تمويل مشروعات الشباب، ودور الصندوق في تشغيل شباب الخريجين والخدمات التي تقدمها الدولة لشباب الخريجين، عن طريق الصندوق الاجتماعي للتنمية.

وعرضت جيهان أحمد ممثل صندوق مكافحة الإدمان أضرار الإدمان وخطورته علي صحة الفرد، وأثارة السلبية علي المجتمع وعلي مسيرة التنمية.

وفي الختام عرضت مها زكريا، مسئول الشركة المصرية، لتنمية الثرو ة الحيوانية والسمكية، معلومات حول مشروع تسمين مليون ونصف مليون رأس ماشية، للقضاء علي ظاهرة غلاء أسعار اللحوم تيسيرا علي المواطن المصري البسيط، وحضر فعاليات اليوم السكاني 90 شابا من الطلاب والخريجين.

وقالت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان المشرف العام على المجلس القومي للسكان، أن متابعة تنفيذ التدخلات السكانية لمحاور الاستراتيجية القومية للسكان، كشفت أن نسبة الإنجاز في محور الشباب كانت ٩٤٪‏ ، وتقدم الوزارات والهيئات الشريكة والجمعيات الأهلية لقاءات وندوات إعلامية للتوعية بالقضية السكانية، وتغطي تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والزواج المبكر بإنجاز قدره ١٠٣٪‏، ودورات تدريبية للشباب بلغ الإنجاز فيها ٨٠٪‏.

ومن الجدير بالذكر أن إتاحة المشروعات الصغيرة للشباب بلغت ١٠٠٪‏، وهذه النتائج تؤكد اهتمام الدولة بالشباب ورعايتهم بالتأهيل للعمل، وإتاحة فرص للعمل الجاد وزيادة الدخل ورفع مستوى المعيشة.

الكلمات الدالة