رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلق مسابقة "إنترنت الأشياء لذوي الإعاقة"

كتب: سارة سند -

03:11 م | السبت 02 سبتمبر 2017

انترنت الاشياء

يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركة المصرية للاتصالات، وبدعم من مايكروسوفت مصر و"يُمكن .كوم" (منصة الابتكار التشاركي)، بإطلاق مسابقة للابتكار تحت عنوان "إنترنت الأشياء للأشخاص ذوي الإعاقة". 

وتأتي هذه المسابقة كجزء من برنامج القيادات الشابة، ضمن المبادرة الإقليمية التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة الإقليمي للدول العربية والتي تهدف إلى دعم وتمكين الفتيات والشباب صناع التغيير في المنطقة العربية لتصميم وتنفيذ حلول مبتكرة ومؤثرة للتنمية المستدامة.

تسعى المسابقة إلى استهداف أصحاب المشاريع والمبتكرين من الشباب الطموحين والذين تتراوح أعمارهم بين 19 و29 عامًا ولديهم نموذج لتطبيق يستخدم إنترنت الأشياء، وعلى سبيل المثال تطبيق "برايل باك" وهو أحد التطبيقات التي تستخدم إنترنت الأشياء، والمصمم لربط شاشة عرض مدعومة بطريقة برايل بجهاز المستخدم عبر البلوتوث بحيث تمكن المستخدم من الاستماع والقراءة.

وصرحت الدكتورة عبير شقوير، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية والخدمات المجتمعية أن "استخدام إنترنت الأشياء كأداة لتحسين حياة الإنسان بوجه عام هو حاليًا مجالًا جديدًا للابتكار يحمل فرصاً لا متناهية"، وأضافت "يمثل ذلك أهمية خاصه للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يواجهون العديد من التحديات، ومن ثم فهناك حاجة للمزيد من الحلول المبتكرة لتحسين مستوى معيشتهم ودمجهم في المجتمع".

ومن جانبه أكد السيد ريتشارد ديكتوس، الممثل المقيم للأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: "نؤمن بالدور الهام الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تمكين الشباب وفتح آفاق جديدة لهم. لذا سعداء بأن نكون شركاء في هذه المسابقة والتي تعطي الفرصة للشباب والشابات للابتكار وذلك لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة".

وقال المهندس أحمد البحيري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات: "لدينا حماس كبير للمشاركة في مثل هذه الأنشطة التي توظف التكنولوجيا الحديثة في خدمة المجتمع وذوي الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص" مشيرًا إلى أن ذلك يأتي ضمن أنشطة المسؤولية المجتمعية التي تضعها المصرية للاتصالات على قمة أولوياتها.


هذا وسيتم إطلاق المسابقة على موقع YOMKEN.COM k  وهي منصة اليكترونية تقدم خدمات البحث والتطوير بشكل اقتصادي وأكثر كفاءة باستخدام منهجية الابتكار التشاركي.

 ففي المرحلة الأولى، سيتم اختيار ١٠ فرق للمشاركة في معسكر تدريبي مكثف سيتم فيه تدريبهم على استخدام التقنيات المساعدة، إنترنت الأشياء، مهارات الأعمال والتسويق هذا وستتلقى الفرق المشاركة كذلك جلسات توجيهية من خبراء في هذا المجال. وفي المرحلة الثانية، سيتم اختيار خمس فرق لعرض نماذجهم في مؤتمر الابتكار الإقليمي والمنظم بواسطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية. وفي المرحلة الثالثة، سيتم اختيار حتى ثلاث فرق للمشاركة في المؤتمر العالمي للجوال (‪Mobile World Congress) والذي يعقد دورياً في فبراير بمدينة برشلونة، إسبانيا.

‪