رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيب نساء يوضح كيفية تعامل المرأة الحامل مع "البواسير"

كتب: منى السداوي -

09:23 م | الأحد 27 أغسطس 2017

أرشيفية

تصاب العديد من السيدات الحوامل بـ"البواسير"، وهذا ما يجعلهن يشعرن بالقلق والخوف، أثناء دخولهن لقضاء حاجتهن.

يؤكد الدكتور عمرو حسن استشاري طب النساء والتوليد والعقم، لـ"هن" أن السبب الأساسي لظهور "البواسير" أثناء الحمل هو أن هرمونات الحمل تعمل على إبطاء حركه الأمعاء، إضافة إلى أن بعض الفيتامينات التى تصرف للحامل كالحديد تساعد على ظهور الإمساك.

وأضاف حسن أن المرأة التى تصاب بالإمساك طبيعي أنها تعاني أثناء عملية الإخراج، وهذا يتسبب في ظهور البواسير نتيجت "جمدات" البراز ما يؤدي إلى جرح البواسير.

وقال إن على الطبيب التي تتابع مع المرأة أن يسألها إذا كانت تعاني من الإمساك قبل الحمل أم لا، حتى يتبع معها نظام غذائي ونصائح لتتجنب ظهور الأمساك طوال فترة الحمل.

ونصح استشاري طب النساء والتوليد المرأة التى من الممكن أن تصاب بالبواسير، تناول طبق من السلطة الغني بالخضروات الخضراء كالخص والجرجير والخيار والكابتشي، وكل ما هو أخضر وذلك لاحتوائها على المزيد من الألياف التى تخفف من الإمساك، بالإضافه إلى شرب الكثير من السوائل، كالماء والألبان، وعلى الأقل شرب 3 أكواب من الحليب.

وأضاف أن هناك العديد من الأدوية كالكريمات واللبوس والمخدر الموضعي للتخفيف من الألم، ولكن تحت رعاية من الطبيب، محذرا من إجراء أي عملية جراحية لإزالة البواسير خلال فترة الحمل ولكن يفضل بعد الولادة.

الكلمات الدالة