رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| فتيات «الكوكيز» يتحدين «متلازمة داون»: إحنا الـ«4 بسكوتات»

كتب: امينة اسماعيل -

06:53 م | الإثنين 21 أغسطس 2017

صبا وهايدى ومنة وشريهان

ضحكات بريئة يحاولن بها إخفاء ملامح «متلازمة داون» الظاهرة على وجوههن، حركة ونشاط يصاحبان خطواتهن، وطاقة حب تفيض من قلوبهن البيضاء تضفى جواً من الألفة فى مجلسهن.

4 فتيات مصابات ب«متلازمة داون» Down Syndrome، لم ينعزلن عن المجتمع بل واجهنه بكل قوة، من خلال مشروعهن التجارى «4 بسكوتات»، الاسم الذى ينطبق عليهن وصفاً.

الفتيات الأربع يتمتعن بمهارات لا تقل عن مهارات أقرانهن الأسوياء، فهن قادرات على العمل وعلى تحمل مسئولية أنفسهن مادياً ومعنوياً، وجدن يد العون من الأهل فتشبثن بها وانخرطن فى سوق العمل من خلال صفحة على فيس بوك تعرض منتجاتهن التى صنعنها بأيديهن.

وبحسب ندا أحمد، شقيقة إحدى الفتيات الأربع، فإنهن يعملن يومياً ولساعات طويلة، وهو أحد الأساليب التى تؤهلهن إلى الاندماج مع المجتمع: «أهالى البنات الأربعة كانوا بيفكروا يعملوا مشروع كوفى شوب، ودى فكرة موجودة فى أمريكا وأسترليا وإنجلترا، لكن لأن تكلفته ضخمة ونجاحه مش مضمون اقتصروا فكرة المشروع على إنتاج بسكويت الكوكيز وترويجه على صفحة على فيس بوك».

«صبا وهايدى ومنة وشريهان»، الـ«بسكوتات» الأربع اللاتى أطلقن الصفحة منذ شهرين فقط، وسرعان ما انتشرت وبدأت الطلبات تتوافد عليهن: «الشغل ده علمهم العمل الجماعى والالتزام بالمواعيد، وعلمهم إزاى يشتغلوا ويكسبوا»، لافتة إلى أن اثنتين منهن يفردن العجين بالنشابة، والأخريان تبشران الليمون ويقمن بتزيين الكوكيز بالفوندام.

نجاح المشروع جاء بعد دراسة وتخطيط جيد من «ندا» وصديقتها، حيث قامتا بعمل دراسة جدوى كاملة للمشروع، وتم تقديمها إلى مؤسسة الثقافة الأوروبية فى إسبانيا، التى اختارت المشروع من بين 600 مشروع آخر، وساعدتهن فى اختيار وشراء الأجهزة اللازمة لبدء المشروع.

 

الكلمات الدالة